اقتصاد

ديوان المحاسبة يبحث مع المعنيين في الحكومة المؤقتة سبل حل مشكلة الكهرباء

بحث رئيس ديوان المحاسبة المنبثق عن مجلس النواب الليبي الدكتور عمر عبدربه صالح مع الحكومة المؤقتة مشكلة الكهرباء.

وناقش الاجتماع الذي عقد بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الهيئات الدكتور عبدالرحمن لحيرش، وزير الصناعة في المؤقتة م. السنوسي صالح السنوسي، ورئيس الهيئة العامة الكهرباء والطاقات المتجددة م. فخري المسماري و عدد من مستشاري الهيئة ومسؤوليها، ناقش سبل حل المشاكل الحالية التي تواجه الشبكة العامة للكهرباء مما تسبب في طرح الأحمال بشكل مستمر ومناقشة المشاكل والصعوبات والحلول.

وقد تبين من خلال النقاش والحوار وجود عدة صعوبات تسببت في انقطاع التيار الكهربائي ومنها، نقص الوقود الخفيف والغاز، وتقاعس مصرف ليبيا المركزي طرابلس عن تغطية الاحتياجات من العملة الصعبة لتوفير قطع الغيار والمستلزمات اللازمة لأعمال التشغيل.
واوضح الاجتماع ان عجز الشبكة بلغ ما نسبته 34% وفقدان 400 ميغاوات ترتب عنه طرح الأحمال الحالية .

كما استمع رئيس الديوان للمعالجات التي تبغي الهيئة القيام بها تضمن استقرار التيار الكهربائي وخطة الهيئة التي تسهم في تغطية العجز خلال فصل الشتاء من خلال رفع الإنتاج لقدرة 100 ميغاوات بإضافة وحدتين غازيتين داخل محطة درنة لحل مشكلة الجهد بمنطقة الجبل الأخضر، ورفع كفاءة شبكات النقل من خلال استبدال بعض شبكات النقل المتهالكة والتي لا تتعدى قدرتها الحالية 20% من سعتها الكلية، وتركيب إضافات لمحطة (شبنة حي السلام) جهد 220/30 ك.ف لمعالجة الاختناقات بالشبكة، وإنهاء تركيب محطة مراوة جهد 30 ك.ف داخل محطة مراوة وتركيب محول إضافي 220/ 30ك.ف بنفس المحطة، ورفع قيمة التوريدات من الشبكة المصرية إلى 200 مغاوات لتغطية جزء من الأحمال في مناطق الجبل الأخضر.

6.التعاقد لصيانة خط القوارشة مراوة جهد 220 ك.ف بطول 72 كم من أصل 150كم، بالاضافة للتعاقد لصيانة خط القوارشة / سيدي فرج وصيانة خط درنة / المفترق.

و حث رئيس الديوان الهيئة بسرعة ترجمة هذه المعالجات في عقود والعمل على سرعة إجراءات التعاقد وإحالتها للديوان الذي سيلتزم بدراستها وفحصها بشكل مستعجل واخطار الهيئة بنتائجها ووضع الحلول العاجلة لمنع انقطاع التيار الكهربائي.

زر الذهاب إلى الأعلى