صحة

ما كمية الماء التي يجب أن يشربها الإنسان في اليوم الواحد؟

تعتمد كمية الماء التي يجب على الشخص أن يشربها على عدد من العوامل، بما في ذلك العمر والجنس البيولوجي ومستوى النشاط. في المتوسط، تحتاج النساء إلى استهلاك حوالي 11 كوبًا (2.7 لترًا) من الماء للبقاء رطبًا كل يوم، بينما يحتاج الرجال إلى حوالي 15 كوبًا (3.7 لترًا). يأتي حوالي 20 بالمائة من هذا المدخول من الماء من الأطعمة وليس المشروبات.

حددت الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة إلى أن كمية السوائل الكافية التي ينبغي تناولها يوميًا: 15.5 كوبًا تقريبًا (3.7 لترًا) من السوائل يوميًا للرجال 11.5 كوبًا تقريبًا (2.7 لترًا) من السوائل يوميًا للنساء

بما أن الماء يشكل حوالي 60% من وزن جسم الإنسان، فإن الترطيب هو المفتاح للحفاظ على الصحة. يحتوي المخ على تركيز أعلى من الماء مقارنة ببقية الجسم بنسبة 73%، لذا فإن الترطيب يضمن ثبات نشاط المخ. كما أن شرب كمية كافية من الماء يرفع مستويات الطاقة، ويقلل من خطر الإصابة بقصور القلب، ويرطب المفاصل. تشمل علامات الجفاف العطش وجفاف الجلد والصداع.

 

كمية الماء التي يحتاجها الأطفال

الأطفال من 4 إلى 8 سنوات: 1.2 لترًا من الماء (ما يقارب 5 أكواب من الماء) لكل يوم.

من عمر 9 إلى 13: 1.6 إلى لترين من الماء، وهو ما يعادل 7 إلى 8 أكواب من الماء.

من 14 عامًا وحتى 18 عامًا: يوصى بشرب 8 إلى 11 كوبًا من الماء، أي لتران إلى لترين ونصف تقريبًا.

 

كمية الماء أثناء الحمل والرضاعة

أثناء فترتي الحمل والرضاعة يزداد احتياج الماء عند الأمهات ، وذلك لأن الأم أصبحت مسؤولة عن احتياج الطفل أيضًا.

ينصح بشرب 2.5 لترًا من الماء أي ما يعادل نحو عشرة أكواب من الماء في كل يوم.

 

العوامل التي تؤثر على كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميًا

محل الإقامة: تزداد الحاجة إلى الماء في المناطق الحارة أو الجافة، وكذلك الحال في المناطق المرتفعة.

النظام الغذائي: يساهم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي في زيادة معدل التبول، مما يعني الحاجة لمزيد من الماء. كذلك تناول الكثير من الملح على الطعام يزيد الحاجة إلى كميات أكبر من الماء.

درجة الحرارة: كلما ارتفعت درجة الحرارة، ازداد معدل فقدان الماء عبر التعرق وعبر تبخر الماء في طبقات البشرة.

النشاط البدني: إذا كان مستوى المجهود البدني عاليًا بشكل عام، فحتمًا ستزداد الحاجة إلى الماء مقارنة بشخص يقضي معظم وقته على مكتب، كما تزداد كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميًا عند أولئك الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام.

بعض الأمراض: عند الإصابة بالإسهال أو القيء يفقد الجسم كثيرًا من السوائل والمعادن الامر التي يزيد استهلاك الماء فيها من قبل الجسم ، يعد داء السكري أيضًا واحدًا من أبرز الحالات الصحية التي تعرض الجسم للجفاف

الحمل والرضاعة: يرتفع استهلاك الجسم للماء أثناء الحمل والرضاعة بشكل كبير، إذ يصبح الجسم في تلك الحالة مسؤولًا عن توفير الاحتياج الكافي من الماء لشخصين بدلًا من واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى