أخبار دولية

موجة من الهلع في ليبيا  بسبب ثوران بركان جبل إتنا في إيطاليا

حمم هائلة تتدفق من جبل إتنا ودخان يغطي السماء بعد ثوران بركان  اتنا etna ما أدى إلى إغلاق مطار كاتانيا في صقلية بـإيطاليا المقابل للسواحل الليبية

حيث  يحذر المختصون من وصول غاز ثاني أكسيد الكبريت الضار بسبب ثوران بركان “إتنا” إلى شرق ليبيا، بسبب التيارات الهوائية الشمالية على شرق ليبيا ويتجه نحو الصحراء الليبية عبر البحر المتوسط

وقال المرصد التونسي للطقس والمناخ أن تركيز هذا الغاز سيصبح ضعيفًا يوم الاثنين.وأوضح المرصد أنّ هذا الغاز يؤثر سلبيًا على الجهاز التنفسي للإنسان خاصة مع نسب التركز العالية”، كما أنه ليس هناك خطر كبير من هذا الغاز الموجود خاصة في الطبقات العليا من الجو ومروره بليبيا سيكون سريعًا ونسبة تركزه ليست عالية جدًا.

و يعتبر جبل إتنا أحد أنشط البراكين في العالم و يكاد يكون في حالة مستمرة من الإنفجارات التي تكون أحيانا مدمرة جدا لكنها لا اعد عموما بالغة الخطورة التي يتحدثون عنها في مواقع تواصل الإجتماعي .

بركان إتنا الذي ينشط منذ يوم الإربعاء 04  يوليو 2024 بجزيرة صقلية الإيطالية و هو بركان نشط علي سواحل الشرقي من صقلية بالقرب من مدينة ميسيا و كتانيا . و من أكبر البراكين الناشطة في أوروبا الآن، يرتفع حوالي 3326 مترا ، و هو أعلي جبل فر إيطاليا يقع جنوب شرق جبال الألب و يغطي 140 كيلومترا و حسب المعطيات يرتفع هذا البركان ثلاثة أضعاف من ثاني اكبر جبل إرتفاعا و هو جبل فيزوف .

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى