صحة

هذه الأطعمة السبعة تسبب الإمساك…. تجنبها!

 

يسبب الإمساك أعراضًا مثل انخفاض حركة الأمعاء والانتفاخ والغازات وآلام المعدة. وبغض النظر عن مقدار الوقت الذي تقضيه في الحمام أو كمية الماء التي تشربها، فلن تتمكن من حل المشكلة إذا واصلت تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك. إذا كنت تتساءل ما الذي تأكله والذي يسبب المشكلة، فنحن هنا لمساعدتك! اطلع على قائمة أسوأ الأطعمة التي تسبب الإمساك والأطعمة التي يمكنك تناولها للوقاية منه.

 

ما هي أعراض الإمساك؟

الإمساك هو مشكلة هضمية شائعة تتميز بحركات الأمعاء غير المنتظمة وصعوبة إخراج البراز. على الرغم من أن أعراض الإمساك تختلف من شخص لآخر، إلا أن هناك أعراض معينة قد تكون شائعة للإمساك:

 

  1. تواجه صعوبة في تمرير البراز
  2. البراز متكتل أو ثابت
  3. الألم أو الإجهاد عند إزالة النفايات
  4. أقل من 3 حركات للأمعاء في الأسبوع والشعور بالشبع
  5. نزيف المستقيم
  6. الانزعاج في أسفل الظهر

 

ما هو دور النظام الغذائي في عملية الهضم؟

النظام الغذائي هو عامل رئيسي في صحتك العامة، وخاصة فيما يتعلق بالجهاز الهضمي. هل تستمتع بتناول الوجبات السريعة؟ حسنًا، قد يمنحك ذلك ارتياحًا مؤقتًا ولكنه قد يؤدي إلى مشاكل مثل الإمساك. يجد جسمك صعوبة أكبر في معالجة الوجبات السريعة. من المهم اتخاذ خيارات غذائية أفضل. ما تأكله هو عامل مهم جدًا في صحة الجهاز الهضمي،. لذلك، تناول نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفواكه والخضروات التي توفر الألياف اللازمة لبناء البكتيريا الجيدة وحماية صحة الأمعاء.

 

أسوأ 7 أطعمة تسبب الإمساك

فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك والتي يجب تجنبها:

  1. شوكولاتة الحليب

إذا كنت من محبي الحلويات وكثيرًا ما تستهلك الشوكولاتة، فتوقف فورًا لأن تناول شوكولاتة الحليب يمكن أن يكون السبب الرئيسي للإمساك. تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من الدهون، مما يؤخر عملية الهضم وتدفق الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإمساك. في حين أن تناول حبوب الكاكاو مع القشور يقلل من خطر الإمساك، فإن تناول الكثير من الشوكولاتة أو السلع المرتبطة بالشوكولاتة يمكن أن يؤدي إلى الإمساك،

  1. الكافيين

من منا لا يستمتع برائحة الشاي أو القهوة الطازجة؟ لكن الحقيقة هي أن القهوة تؤدي إلى الإمساك. “المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل مشروبات الطاقة والقهوة السوداء والقهوة منزوعة الكافيين والشاي وما إلى ذلك محظورة عليك تمامًا. يميل الكافيين إلى سحب الماء من القولون عند تناوله بكثرة. ومع ذلك، إذا كنت تستهلك الكافيين بكمية محدودة، فقد يؤدي ذلك إلى تحفيز حركة الأمعاء

 

  1. الأطعمة المصنعة والمجمدة

في حين أن الأطعمة المصنعة والمجمدة قد تكون أكثر ملاءمة، إلا أنها غير صحية من جميع النواحي. يجب تجنب الأطعمة ذات النكهة واللون المضافة، والتي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم أو السكر، والمواد الحافظة بما في ذلك السلامي والنقانق والوجبات المجمدة والأطعمة الجاهزة للأكل. يجب على الجهاز الهضمي أن يعمل بجهد أكبر لتحطيم كل هذه المكونات المعقدة والاصطناعية. الإمساك هو أحد مشاكل الجهاز الهضمي العديدة التي تنتج عن هذا الضعف في الجهاز الهضمي، حسبما وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي .

 

  1. اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء تحتوي على ألياف بروتينية صعبة الهضم، وغنية بالدهون والحديد، ويمكن أن تجعلك تشعر بالإمساك عند تناول نظام غذائي غني بالبروتين. ولذلك فمن الأفضل الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء، مثل لحم الضأن، ولحم الضأن

 

  1. البسكويت

البسكويت عبارة عن بسكويت مسطح مخبوز بالدقيق. على الرغم من أنها قد تبدو وجبة خفيفة مثالية، إلا أنها قد تسبب الإمساك. أي بسكويت مصنوع من دقيق الخبز يبطئ حركة الأمعاء. لذلك، امتنع عن تناولها إذا كنت تعاني من الإمساك.

 

  1. الغلوتين

يعاني معظم الأشخاص من حساسية الغلوتين وقد يصابون بالإمساك. الإمساك ليس من الأعراض الشائعة لحساسية الغلوتين، ولكن يجب على الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية الابتعاد عن جميع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين

  1. الوجبات المقلية أو السريعة

 

الأطعمة المقلية والسريعة هي من الأسباب الرئيسية للعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب. يميل المحتوى العالي من الصوديوم والمضافات الغذائية الاصطناعية في هذه الأطعمة إلى إبطاء مرور الطعام عبر القولون، مما قد يسبب الإمساك. إن تناول الوجبات السريعة أو الوجبات المقلية ولو مرة واحدة يوميًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالإمساك بالإضافة إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

 

أفضل الأطعمة لتجنب الإمساك

إذا كنت تعاني من الإمساك، حاول تناول هذه الأطعمة للحصول على راحة فورية من الإمساك.

 

  1. البابايا

هذه الفاكهة الاستوائية ذات اللون البرتقالي الساطع تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والإنزيم الهضمي ، يساعد البابايا في عملية الهضم، بينما تعزز الألياف الغذائية الحركة  الصحية للجهاز الهضمي، مما يخفف الإمساك.

  1. التوت

تعتبر الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأسود من أنواع التوت الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تعزز الحركة (عملية نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي). كما أنها تحتوي على كمية جيدة من المعادن والفيتامينات. ويمكن تجنب الإمساك عن طريق تناول كوب من التوت المختلط يوميا،

  1. الكيوي

هذه الفاكهة اللذيذة الخضراء والحلوة والحامضة ذات مذاق رائع وتساعد على الهضم والامتصاص والإخراج. للكيوي تأثير منشط للقولون وهو غني بالألياف الغذائية. يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي ومتلازمة القولون العصبي والإمساك الاستفادة منها.

  1. بذور الكتان

يُعتقد أن بذور الكتان تساعد في إنقاص الوزن لأنها مصدر ممتاز للدهون الصحية. محتواها العالي من الألياف يحفز حركة الأمعاء، مما يساعد على الهضم ويمنع الإمساك، وهو أحد الأسباب التي تساعد في فقدان الدهون.

  1. البروكلي

يقضي البروكلي على زيادة الوزن والإمساك وغيرها من المشاكل الصحية. كل ما تحتاجه هو كوب من البروكلي المسلوق مع الأطعمة والخضروات الأخرى التي تحفز القولون.

 

 

اعتني بصحتك الهضمية عن طريق تناول الأطعمة الصحيحة وتجنب أسوأ الأطعمة التي تسبب الإمساك!

 

زر الذهاب إلى الأعلى