تكنولوجيا

ماسك يعلن نجاح اول عملية زراعة شريحة دماغية لانسان

أعلن إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك نجاح  أول  عملية زراعة شريحة دماغية من التي تنتجها الشركة الناشئة مؤكدا أن  المريض يتعافى بشكل جيد.

وقال ماسك في منشور على منصة (إكس) إن شريحة نيورالينك سيُطلق عليه اسم (تيليباثي)  و سوف  تمكن الأشخاص المصابين بالشلل الرباعي من التحكم في الأجهزة بتفكيرهم.مشيرا لى أن النتائج الأولية تظهر رصد زيادة الخلايا العصبية على نحو واعد”.

وأوضح ماسك “يمكنكم من خلال هذه الشريحة التحكم في هاتفكم أو جهاز الكمبيوتر الخاص بكم، ومن خلالها بأي جهاز تقريبا، بمجرد التفكير”.

وأضاف: “سيكون المستخدمون الأوائل هم أولئك الذين فقدوا القدرة على استخدام أطرافهم… تخيلوا لو كان ستيفن هوكينغ قادرا على التواصل بشكل أسرع من الكاتب السريع أو البائع في المزاد.. هذا هو الهدف”.

 

ويصف المعهد الوطني للصحة الخلايا العصبية بأنها خلايا تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ وإلى الجسم

وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية قد منحت الشركة العام الماضي تصريحا لإجراء أول تجربة لها لاختبار زرع الشريحة في دماغ إنسان لغرض أن تكون لها تطبيقات طبية مثل علاج إصابات الحبل الشوكي الخطيرة والاضطرابات العصبية.

يذكر أن شركة “نيورالينك” عملت منذ تأسيسها على يد ايلون ماسك 2016على تطوير شريحة يتم زرعها في أدمغة البشر لتسجيل وتحفيز نشاط الدماغ في وقت واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى