منوعات

تحذيرات من منخفض جوي يقترب من ليبيا هو الأول من نوعه منذ عام 2005

تحذيرات

حذر مدير الإعلام بالمركز الوطني للأرصاد الجوية محي الدين علي، من منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا يعتبر مخيفا يقترب من ليبيا يتوقع وصوله بدءا من السبت المقبل وهو الأول من نوعه منذ عام 2005.

داعيا إلى أخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مسارات الأودية وإخلاء المباني المجاورة لها، وتجنب الأماكن التي تتجمع بها الأمطار.

واشار على الى انه سيتسبب هذا التغير المناخي بانخفاض شديد في درجات الحرارة حتى في فترات الظهيرة ورياح باردة نشطة على مختلف مناطق البلاد  يصاحبه أمطار غزيرة جدا لا سيما شمال وغرب وشرق البلاد بينما لا تتعدى سبها و جالو جنوبا.

وتوقع أن تتسبب غزارة الأمطار بمشاكل ومختنقات طرقية واضحة لتهالك البنية التحتية ودخول المياه للمنازل المبنية في المناطق المنخفضة.

توقعات مركز الارصاد

هذا وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في نشرته الجوية اليومية ان تتأثر مناطق شمال غرب ليبيا بامتداد منخفض جوي يسبب في انخفاض درجات الحرارة وهطول أمطار هذا اليوم تكون جيدة على بعض المناطق وتشمل في المساء مناطق الشمال الشرقي خاصة الساحل الممتد من بنغازي إلى درنة.

ومن المتوقع ان تتأثر مناطق شمال غرب ليبيا بداية من يوم السبت بمنخفض جوي عميق مدعوم بتبريد في طبقات الجو العليا مصحوب بجبهة هوائية باردة تسبب في هطول أمطار جيدة إلى غزيرة ومن المتوقع ان تكون شديدة الغزارة خاصة على (مناطق غرب طرابلس وجبل نفوسة) تسبب في تجمع المياه في الاماكن المنخفضة وجريان الأودية المحلية .

المنخفض الجوي

يُذكر بأن منطقة معينة تحت تأثير منخفض جوي عندما ينخفض فيها الضغط الجوي عن المناطق المجاورة، ويتزامن انخفاض الضغط مع هواء أخف وزناً، فيصعد إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي، ويدور حول مركز المنخفض باتجاه عكس عقارب الساعة (في النصف الشمالي للكرة الأرضة)، وعندما يرتفع الهواء ويبرد، يتكاثف محتواه من بخار الماء، فتتشكل الغيوم، ويُحدث المنخفض الجوي (بالإنجليزية: Depression) تغييرات جوية معينة على المنطقة التي يؤثر عليها، مثل: هطول الأمطار، والرياح القوية، وانخفاض في درجات الحرارة.

زر الذهاب إلى الأعلى