صحة

تضخم البروستاتا يصيب نصف الرجال.. 7 علامات يجب الانتباه لها

 

البروستاتا هي غدة على شكل حبة الجوز تقع في قاعدة المثانة وتحيط بالمجرى البولي  وتوجد فقط عند الذكور. تعد غدة البروستاتا جزءًا مهمًا من الجهاز التناسلي الذكري ووظيفتها الرئيسية هي تكوين السائل المنوي. مع تقدم العمر، عادة بعد سن الخمسين، يتضخم حجمها.

وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، يعاني نصف الرجال من تضخم البروستاتا بحلول سن الستين ويعاني أكثر من 90 بالمائة منهم بحلول سن التسعين. السبب الدقيق لتضخم البروستاتا غير معروف ولكنه عادة ما ينطوي على عوامل هرمونية وجينية وعائلية وغذائية وجغرافية وما إلى ذلك. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن تضخم البروستاتا.

 

ما هي أسباب تضخم البروستاتا؟

يمكن أن يحدث تضخم غدة البروستاتا في ثلاث حالات:

  1. تضخم البروستاتا الحميد (BPH): تضخم البروستاتا غير السرطاني الذي يحدث بسبب النمو المفرط للخلايا.
  2. التهاب البروستاتا: التهاب أو عدوى في البروستاتا تسبب ألمًا في الأعضاء التناسلية، وتؤدي إلى مشاكل في البول، وتسبب آلامًا في البطن ، وتؤدي إلى الحمى أو القشعريرة.
  3. سرطان البروستاتا: زيادة في الحجم بسبب النمو السرطاني للبروستاتا.

 

ما هي علامات تضخم البروستاتا؟

بسبب موقعها حول مجرى البول، تضع البروستاتا المتضخمة ضغطًا على مجرى البول مما يؤدي إلى ظهور أعراض مختلفة تسمى أعراض المسالك البولية السفلية. تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لتضخم البروستاتا ما يلي:

انخفاض تدفق البول: يجد المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا صعوبة في البدء في التبول وقد يجهدون أحيانًا لإفراغ البول.

تكرار التبول: بسبب انسداد تدفق البول بسبب تضخم البروستاتا، ترتفع ضغوط المثانة حيث تحاول المثانة إفراغ البول ضد البروستاتا المتضخمة مما يؤدي إلى أعراض مثل التبول المتكرر والإلحاح وتسرب البول في بعض الأحيان.

التبول الليلي: الاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل للتبول هو أحد العلامات المبكرة والأكثر شيوعًا لتضخم البروستاتا.

قد يسبب التبول المؤلم عند المرضى الذين يعانون من التهاب أو عدوى البروستاتا الشعور بألم أثناء التبول.

الإحساس بعدم إفراغ المثانة بشكل كامل: قد لا يتم إفراغ المثانة بسبب نزول قطرات من البول بعد إفراغها بسبب ضغط البروستاتا، وقد تبقى بقايا البول في المثانة.

انقطاع أو تردد أثناء التبول: انقطاع تدفق البول بسبب الضغط بواسطة البروستاتا

وجود دم في البول: إذا كانت البروستاتا ملتهبة أو إذا كان هناك حصوة مرتبطة بها في المثانة بسبب تضخم البروستاتا المزمن، فقد يحدث بيلة دموية

احتباس البول: عندما تضغط البروستاتا المتضخمة على ممر البول بشكل كامل، يمكن أن يحدث احتباس البول وقد تحتاج إلى قسطرة فولي وجراحة.

يجب على المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض استشارة طبيب المسالك البولية على الفور لتقييم البروستاتا بشكل أكبر.

 

تشخيص تضخم البروستاتا

يبدأ التقييم بسجل الأعراض مثل شدتها ومدتها. تم تطوير نظام تسجيل لهذه الأعراض البروستاتية ويتم تصنيف المرضى إلى مصابين بأعراض أسفل الظهر الخفيفة أو المتوسطة أو الشديدة. يتم إجراء الفحص البدني لاحقًا حيث يقوم طبيب المسالك البولية بفحص البروستاتا بإصبعه (فحص المستقيم الرقمي) والتحقق من حجمها وقوامها. البروستاتا الصلبة أو العقدية يشتبه في أنها سرطان وتحتاج إلى مزيد من التقييم.

 

يتم إجراء الاختبارات المعملية مثل فحص البول والكرياتينين في المصل للبحث عن أي علامات للعدوى في المسالك البولية وتقييم وظائف الكلى. PSA (مستضد البروستاتا النوعي) في المصل هو اختبار دم يتم إجراؤه للكشف عن سرطان البروستاتا . PSA هو بروتين تصنعه البروستاتا ومن الطبيعي أن يكون PSA في الدم. PSA خاص بالبروستاتا وليس بالسرطان مما يعني أن مستوياته يمكن أن ترتفع مع أي مرض في البروستاتا مثل تضخم البروستاتا الحميد والتهاب البروستاتا وما إلى ذلك وليس فقط في سرطان البروستاتا. يجب تقييم المرضى الذين يعانون من ارتفاع PSA بشكل أكبر من خلال اختبارات مثل تصوير البروستاتا بالرنين المغناطيسي ومسح PET وخزعة البروستاتا لتأكيد تشخيص سرطان البروستاتا.

 

يعد فحص البطن بالموجات فوق الصوتية اختبارًا موثوقًا به ومتاحًا بسهولة لتشخيص تضخم البروستاتا. في الموجات فوق الصوتية، نبحث عن حجم البروستاتا وحالة المثانة والكلى. يتم إجراء الفحص بعد إفراغ المريض للبحث عن أي بول متبقي في المثانة بعد التبول. يبلغ حجم البروستاتا الطبيعي حوالي 15-20 سم مكعب (سنتيمتر مكعب) واعتمادًا على حجم الفحص يتم تصنيفها من 1 إلى 4.

 

يمكن إجراء اختبار تدفق البول (Uroflowmetry) في مراكز المسالك البولية المتخصصة. يتضمن هذا الاختبار تمرير البول في جهاز يقيس سرعة تدفق البول. إذا كنت تمرر البول ببطء، فقد يعني هذا أن البروستاتا تضغط على مجرى البول بشكل كبير.

 

يتم إجراء اختبارات أخرى مثل ديناميكا البول، وتنظير المثانة وما إلى ذلك في ظروف خاصة حسبما يراه طبيب المسالك البولية المعالج ضروريًا.

 

 

العلاج والوقاية

يعتمد علاج تضخم البروستاتا على شدة الأعراض.

​​إذا كان المريض يعاني من أعراض خفيفة فقط فلا داعي للعلاج الفوري. يمكنك منع ذلك من خلال إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، مثل:

  1. شرب كميات أقل من الكحول والكافيين والمشروبات الغازية
  2. الحد من تناول المحليات الصناعية
  3. ممارسة الرياضة بانتظام
  4. شرب كمية أقل من السوائل في المساء

إذا كانت الأعراض متوسطة إلى شديدة، فقد يوصى باستخدام أدوية لتقليل حجم البروستاتا واسترخاء مخرج المثانة.

 

تشخيص سرطان البروستاتا

عادة ما ينصح بالجراحة فقط في حالة الأعراض المتوسطة إلى الشديدة التي لم تستجب للأدوية أو المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا مما يسبب مضاعفات خطيرة مثل احتباس البول أو التهابات المسالك البولية المتكررة أو حصوات المثانة أو الفشل الكلوي.

 

في الختام، يعتبر تضخم البروستاتا أحد أكثر الأمراض شيوعًا بين كبار السن من الذكور. وهو جزء من الشيخوخة الفسيولوجية. استشارة طبيب المسالك البولية المتخصص عند ظهور أعراض أو علامات تحذيرية أمر بالغ الأهمية للكشف المبكر والعلاج السريع

زر الذهاب إلى الأعلى