منوعات

7 أقنعة طبيعية للبشرة الحساسة.. تعرفي إليها

 

قد يكون العناية بالبشرة الحساسة أمرًا صعبًا ، فالبشرة الحساسة رقيقة، ويمكن أن تتهيج بسهولة، وغالبًا ما تتفاعل بشكل سيئ مع المواد الكيميائية القاسية، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام أي منتجات للعناية بالبشرة عليها.

 حسنًا، مخزن الطبيعة مليء ببعض المكونات المذهلة التي يمكن أن تفعل العجائب لبشرتك. أقنعة الوجه المصنوعة منزليًا هي نهج لطيف وفعال لتغذية وتهدئة البشرة الحساسة. من الصبار المرطب إلى البابونج المهدئ، إليك مجموعة متنوعة من أقنعة الوجه المصنوعة منزليًا للبشرة الحساسة.

 

ما هي البشرة الحساسة؟

هل تتعرض بشرتك للتهيج أو الاحمرار أو الالتهاب بسهولة؟ قد يكون ذلك بسبب المنتجات غير المناسبة، وبعض العوامل البيئية وحتى اللمسة اللطيفة. تشمل الأعراض الشائعة الاحمرار والحكة والحرق والشد والجفاف. على عكس البشرة الجافة التي تفتقر إلى الزيوت، فإن البشرة الحساسة لها حاجز وقائي أضعف، مما يجعلها أكثر عرضة للعوامل المحيطة

 

أقنعة منزلية للبشرة الحساسة

بالنسبة للبشرة الحساسة، من الضروري استخدام مكونات لطيفة وغير مهيجة. إليك بعض أفضل أقنعة الوجه المنزلية للبشرة الحساسة

 

  1. قناع العسل والزبادي

العسل هو أحد أقوى المرطبات الطبيعية. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Pharmacognosy Research ، يوفر العسل خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادة للموت الخلوي ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرتك خالية من حب الشباب والالتهابات.

 

قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة كبيرة من الزبادي لتحضير قناع مهدئ يرطب البشرة ويهدئها.

قم بوضعه بلطف على الجلد.

اتركيه لمدة 10-15 دقيقة.

اغسليه بالماء الدافئ.

 

  1. قناع الخيار والصبار

يعمل الخيار على تبريد البشرة الملتهبة وتلطيفها، بينما يعمل الصبار على ترطيبها وشفائها، مما يمنحك بشرة أكثر جمالاً وتوهجًا.

طريقة

 

قومي بخلط نصف خيارة مع ملعقتين كبيرتين من جل الصبار لتقليل الالتهاب وتبريد البشرة.

ضعيه على الجلد.

اتركيه لمدة 10-15 دقيقة.

اشطفيه بالماء.

  1. قناع الشوفان والموز

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الأحماض الأمينية ومحتوى عالي من السيليكا، مما يجعله مرطبًا جيدًا لاستعادة الرطوبة الطبيعية للبشرة،

طريقة

قومي بهرس موزة ناضجة مع ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان لصنع قناع تقشير لطيف.

ضعيه بلطف على الوجه.

اتركيه لمدة 10-15 دقيقة.

اغسليه بالماء.

 

  1. قناع الشاي الأخضر والبابونج

يُعد مزيج الشاي الأخضر والبابونج خيارًا ممتازًا للبشرة الحساسة. يعمل كلا المكونين على تهدئة بشرتك وحمايتها من التلف. يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة الضارة، وتقليل الالتهاب والاحمرار، كما هو موضح في دراسة نُشرت في مجلة التغذية . من ناحية أخرى، يُعرف البابونج بخصائصه المهدئة، مما يجعله مثاليًا للبشرة الحساسة.

طريقة

انقعي كيسًا واحدًا من الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي، ثم اتركيه حتى يبرد.

امزجي ملعقة كبيرة من أزهار البابونج المجففة مع بعضها البعض لصنع قناع مهدئ.

ضعيه على الوجه باستخدام قطعة من القطن.

اتركيه حتى يتم امتصاصه في الجلد.

قم بإزالته باستخدام الماء الفاتر.

 

  1. قناع الأفوكادو والعسل

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Journal of Cosmetology and Dermatology ، فإن تناول الأفوكادو قد يحسن ملمس بشرتك ويجعلها أكثر ليونة. كما أن الأفوكادو غني بفيتاميني C وE، اللذين يلعبان دورًا رئيسيًا في صحة وحيوية بشرتك، كما يعمل العسل على تهدئة البشرة.

طريقة

قومي بهرس حبة أفوكادو ناضجة مع ملعقة كبيرة من العسل للحصول على قناع مغذي يعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها.

قم بوضعه بلطف على الجلد.

اتركيه لمدة 10-15 دقيقة.

اغسليه بالماء الجاري.

  1. قناع ماء الورد والجلسرين

يعمل الجلسرين على تعزيز الحاجز من خلال تعزيز إنتاج الدهون والبروتينات الأساسية. وهذا يحمي وجهك من المهيجات والأضرار البيئية، وفقًا لدراسة أجريت عام 2008 ونشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية . يساعد ماء الورد على ترطيب بشرتك.

طريقة

قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من الجلسرين لتحضير قناع مهدئ ومرطب .

ضعيه على الجلد.

اغسليه بالماء البارد.

  1. قناع الصبار وفيتامين E

“يعتبر قناع الصبار وفيتامين E بديلاً ممتازًا للبشرة الحساسة. يوفر هذا المزيج ترطيبًا عميقًا وتغذية وحماية”، كما تقول الخبيرة.

طريقة

قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت فيتامين E لصنع قناع مهدئ وغني بمضادات الأكسدة.

ضعيه على الجلد.

اغسليه بالماء الجاري.

 

لماذا تعتبر أقنعة الوجه المنزلية للبشرة الحساسة أفضل؟

  1. لطيف على البشرة

المكونات الطبيعية عادة ما تكون أكثر اعتدالاً وأقل عرضة للتسبب في تهيج أو تفاعلات حساسية. توفر الأقنعة المصنوعة منزليًا تأثيرًا مهدئًا على البشرة الحساسة. لذا، إذا تهيجت بشرتك بسبب المواد الكيميائية القاسية، فقد يكون دمج أقنعة الوجه المصنوعة منزليًا مفيدًا.

  1. يمكن تخصيص قناع الوجه

تتمتعين بالتحكم الكامل في المكونات، لذا يمكن تخصيص قناعك وفقًا لاحتياجات بشرتك بالضبط. وهذا يمنحك الحرية الكاملة لتجنب المواد الكيميائية القاسية والمواد المهيجة الموجودة عادةً في المنتجات التجارية.

 

  1. فعالة من حيث التكلفة

يمكنك العثور على العديد من المكونات في القناع في مطبخك، مما يجعله خيارًا مناسبًا للميزانية. لذا، إذا كنت تزور صالونات التجميل لإنفاق المال والوقت للحصول على بشرة صافية وناعمة، فقد ترغب في تجربة الأقنعة المصنوعة منزليًا!

 

  1. قد يعزز المظهر العام

يمكن أن تساعد في تحسين الملمس العام للبشرة، مما يجعلها تشعر بالتجدد واللمعان والإشراق. تعد أقنعة الوجه المصنوعة منزليًا أسهل طريقة للحصول على بشرة متوهجة بمساعدة المكونات الطبيعية الموجودة في مطبخك.

 

الآثار الجانبية لأقنعة الوجه المصنوعة منزليًا

على الرغم من وجود العديد من الفوائد لاستخدام أقنعة الوجه المصنوعة منزليًا، إلا أن هناك جانبًا سلبيًا لها يجب أن تكون على دراية به:

  1. قد يؤدي إلى حدوث تفاعلات حساسية

لا تزال المكونات العضوية قادرة على إثارة ردود الفعل التحسسية. العسل والمكسرات كلها من مسببات الحساسية الشائعة. قومي دائمًا بإجراء اختبار رقعة من القناع قبل وضعه.

 

  1. قد يسبب تهيج الجلد

قد تؤدي بعض المكونات إلى تهيج الجلد مثل عصير الليمون والكركم. قد تكون هذه المكونات قوية جدًا على الجلد وقد تسبب احمرارًا ولسعًا. لذا فمن الأفضل تجنبها.

احرصي دائمًا على إجراء اختبار رقعة صغيرة من المنتج قبل استخدام أي مكونات جديدة لتقليل المخاطر، بغض النظر عن مدى عدم ضررها. كما يجب استخدام معدات نظيفة وتخزين الأقنعة بشكل صحيح. إذا واجهت أي آثار جانبية، فتوقفي عن استخدامها واستشيري طبيب الأمراض الجلدية.

زر الذهاب إلى الأعلى