منوعات

ما هو الفرق بين الانقلاب والاعتدال؟

ربما تعلم أن الانقلابات والاعتدالات تشير إلى تغير الفصول على الأرض، لكن هل تتذكر أيهما؟ هل هي مجرد أسماء مختلفة لنفس الشيء؟ في الواقع، الانقلاب والاعتدال هما نوع من الأضداد.

 

تتغير الفصول على الأرض لأن الكوكب يميل قليلاً على محوره أثناء دورانه حول الشمس. وهذا يعني أن نقاطًا مختلفة على الأرض تتلقى قدرًا أكبر أو أقل من ضوء الشمس في أوقات مختلفة من العام. إذا لم تكن الأرض مائلة، فستظهر الشمس دائمًا فوق خط الاستواء مباشرة، وستكون كمية الضوء التي يتلقاها موقع معين ثابتة، ولن تكون هناك فصول. لن تكون هناك حاجة أيضًا إلى تحديد الاعتدالات أو الانقلابات.

نظرًا لأن الأرض مائلة على محورها بالنسبة لمستوى مدارها حول الشمس، فإن أجزاء مختلفة من سطحها تتعرض لأشعة الشمس المباشرة (العلوية) في أوقات مختلفة من العام.

ويحدث الانقلابان في يونيو (20 أو 21) وديسمبر (21 أو 22). هذه هي الأيام التي يكون فيها مسار الشمس في السماء في أقصى شمال أو جنوب من خط الاستواء.

الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الأرضية هو أقصر يوم في السنة والانقلاب الصيفي هو الأطول في العام. في نصف الكرة الشمالي، يمثل انقلاب يونيو بداية فصل الصيف: وهذا عندما يميل القطب الشمالي بالقرب من الشمس، وتكون أشعة الشمس مباشرة فوق مدار السرطان. يمثل انقلاب شهر ديسمبر بداية فصل الشتاء: عند هذه النقطة يميل القطب الجنوبي إلى أقرب نقطة من الشمس، وتكون أشعة الشمس مباشرة فوق مدار الجدي. (في نصف الكرة الجنوبي يتم عكس الفصول).

 

يحدث الاعتدالان في شهر مارس (حوالي 21 مارس) وسبتمبر (حوالي 23 سبتمبر). هذه هي الأيام التي تكون فيها الشمس فوق خط الاستواء تماما، مما يجعل النهار والليل متساويين في الطول.

 

إذن، في نصف الكرة الشمالي لديك:

الاعتدال الربيعي (حوالي 21 مارس): ليلا ونهارا متساويان في الطول، إيذانا ببدء فصل الربيع

الانقلاب الصيفي (20 أو 21 يونيو): أطول يوم في السنة، ويمثل بداية فصل الصيف

الاعتدال الخريفي (حوالي 23 سبتمبر): يتساوى النهار والليل في الطول، إيذانا ببدء فصل الخريف

الانقلاب الشتوي (21 أو 22 ديسمبر): أقصر يوم في السنة، وهو ما يمثل بداية فصل الشتاء

زر الذهاب إلى الأعلى