صحة

كل ما تريد معرفته عن مرض القلاع الفموي

مرض القلاع الفموي هو عدوى فطرية يمكن أن تؤدي إلى ظهور آفات بيضاء على اللسان.

إذا لاحظت علامات بيضاء كريمية على لسان طفلك أو لسان شخص مسن في المنزل، فهذا هو شكل مرض القلاع الفموي. يُطلق عليه أيضًا داء المبيضات الفموي، وهو عدوى فطرية يمكن أن تؤدي إلى عدوى الخميرة على لسانك وسقف فمك والخدين الداخليين واللثة واللوزتين أيضًا.

في حين أن هذا يمكن أن يحدث في أي عمر، إلا أنه شائع جدًا عند الرضع، ويمكن أن ينتهي بهم الأمر بنقله إلى الأمهات المرضعات أيضًا. هناك عدد قليل من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في هذه الحالة. هناك أيضًا أدوية مضادة للفطريات عن طريق الفم يمكن أن تجعلك تشعر بتحسن. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذه الحالة وكيفية علاجها.

 

ما هو مرض القلاع الفموي؟

مرض القلاع الفموي هو عدوى فطرية تحدث بسبب فطريات المبيضات. تتواجد كمية من هذا الفطر بالفعل في أفواهنا وجهازنا الهضمي وجلدنا أيضًا. عندما يحدث خلل في التوازن، يخرج هذا الفطر عن السيطرة، مما يؤدي إلى مرض القلاع الفموي.

كيف يبدو مرض القلاع الفموي

إذا كنت تعاني من مرض القلاع الفموي، فسوف يتحول فمك إلى اللون الأحمر، مع ظهور بقع بيضاء. وإذا حاولت مسح البقع، فستبقى لديك نقاط حمراء، بالإضافة إلى ذلك، تشمل الأعراض الأخرى لمرض القلاع الفموي تشققات في زوايا فمك وطعم غير سار يبقى.

كما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الألم ويسبب لك التهاب اللسان أو اللثة. بالإضافة إلى ذلك، لن يكون من السهل تناول الطعام والشراب، وحتى تذوق الأشياء سيكون مشكلة.

في الأطفال، قد يبدو الأمر كما لو أن لديهم طبقة من الجبن القريش على ألسنتهم. من الصعب جدًا إزالتها. قد تلاحظ أيضًا بقعًا بيضاء. يرفض الرضيع عمومًا شرب الحليب، وإذا فعل ذلك، فيمكنه بسهولة نقل العدوى إلى الأم المرضعة. قد يكون أيضًا سريع الانفعال أو صعب المراس.

 

أسباب مرض القلاع الفموي

65 % من الرضع في الولايات المتحدة مصابون بالفطريات البيضاء (C. albicans)، بينما يتم تشخيص 30-60 % من البالغين أيضًا بهذه الحالة. بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة هي سوء التغذية، والأعمار القصوى مثل صغار السن جدًا أو كبار السن جدًا، والأمراض الأيضية، وضعف الجهاز المناعي، والاستخدام طويل الأمد للمضادات الحيوية، والعلاج بالستيرويدات على المدى الطويل أيضًا.

يمكن أن يصاب الأطفال بهذه الحالة بسبب وجود الخميرة في البيئة، أو قد يصابون بها من الأم أثناء الولادة، أو أثناء الحمل، أو من خلال الرضاعة .

 

عوامل الخطر للإصابة بمرض القلاع الفموي

يمكن أن تتسبب بعض عوامل الخطر في انتشار مرض القلاع الفموي. ويأتي ضعف الجهاز المناعي على رأس هذه القائمة. حيث يسمح ضعف الجهاز المناعي باختلال توازن الكائنات الحية الدقيقة في الجسم، وقد يؤدي هذا إلى فرط نمو الفطريات. وتشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

  1. فيروس نقص المناعة البشرية
  2. 2. العلاج الكيميائي أو علاجات السرطان الأخرى
  3. مرض السكري

 

مضاعفات مرض القلاع الفموي

في أغلب الحالات، لا يشكل مرض القلاع الفموي أي ضرر، ويمكن علاجه بالأدوية البسيطة. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مضاعفات خطيرة. إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، فقد يدخل مجرى الدم. يحدث داء المبيضات الغازي أو الجهازي عندما تنتشر العدوى إلى قلبك أو عينيك أو دماغك أو أجزاء أخرى من الجسم. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يسبب أيضًا صدمة إنتانية، وفقًا للمعهد الوطني للصحة .

 

كيفية علاج مرض القلاع الفموي؟

هناك أنواعًا مختلفة من الجل الفموي يمكن أن تساعد في علاج مرض القلاع الفموي. يتوفر هذه الجل الفموي في الصيدليات ويمكن شراؤها بسهولة. تأكد من اتباع التعليمات الموجودة على العبوة. بمجرد بدء تناول الدواء، قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى يختفي مرض القلاع الفموي. ومع ذلك، يمكن أن يتكرر مرض القلاع الفموي. في هذه الحالة، سيفحصك طبيبك بحثًا عن حالات صحية أساسية أخرى تؤدي إلى مرض القلاع، ويعالجها.

في حالة الرضع، يمكن وصف الأدوية المضادة للفطريات من قبل الطبيب. وفي الوقت نفسه، يجب على الأمهات المرضعات أيضًا وضع كريمات مضادة للفطريات على صدورهن. ومع ذلك، يجب مسح الكريم قبل الرضاعة. كما يجب التأكد من جفاف ثدييك في جميع الأوقات. ويجب تنظيف جميع مصاصات وعضاضات الطفل جيدًا.

العلاجات المنزلية لعلاج مرض القلاع الفموي

هناك أيضًا بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن توفر لك الراحة.

  1. 1. المياه المالحة

يمكن أن يساعد الماء المالح في السيطرة على الميكروبات الموجودة في الفم. خذ نصف ملعقة صغيرة من الملح واخلطها بكوب من الماء الدافئ. اشطف فمك بهذا المحلول.

  1. 2. صودا الخبز

يمكنك أيضًا شطف فمك بمحلول من الماء وصودا الخبز. وفقًا لهذه الدراسة المنشورة في المجلة الأوروبية للعلوم الصيدلانية ، تحتوي صودا الخبز على بيكربونات الصوديوم، والتي يمكن أن تساعد في علاج عدوى الخميرة. نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في الماء الدافئ .

 

  1. 3. الزبادي

يحتوي اللبن الرائب أو الزبادي على البروبيوتيك، مما يساعد البكتيريا الجيدة على النمو في فمك. و البروبيوتيك يمكن أن يساعد في إيقاف نمو المبيضات. لذا، تناول وعاء من الزبادي عدة مرات في اليوم. حاول اختيار الزبادي الطبيعي الخالي من النكهة.

  1. 4. حليب الكركم

يمكن أن يكون خلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع الحليب فعالاً أيضاً. يمكنك إضافة الفلفل الأسود إلى هذا المشروب أيضاً. سخن الحليب وتأكد من المضمضة به في فمك قبل شربه. الكركم مضاد للالتهابات ويساعد في علاج العدوى.

  1. 5. خل التفاح

يمكن أن يساعد خل التفاح أيضًا في علاج مرض القلاع الفموي. يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تساعد في حل العدوى ، أضف ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء. تمضمض به في فمك قبل بصقه.

 

كيفية الوقاية من مرض القلاع الفموي؟

هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك على منع مرض القلاع الفموي

  1. استخدم فرشاة أسنان ناعمة بحيث تكون لطيفة على اللثة
  2. تأكد من تنظيف الفراغات بين أسنانك جيدًا
  3. استخدم غسول فم مطهر
  4. قم بزيارة طبيب الأسنان للمساعدة في علاج أمراض اللثة الأخرى
  5. تأكد من أن أطقم الأسنان الخاصة بك نظيفة وتناسبك جيدًا.
  6. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من تناول نظام غذائي صحي، والسيطرة على مرض السكري، وعدم مشاركة الأكواب والأواني الأخرى مع أي شخص.

 

هل مرض القلاع الفموي معدي؟

نعم، هناك عدة طرق يمكن أن تنتقل بها عدوى القلاع الفموي. فقد ينقلها الرضع إلى أمهاتهم أثناء الرضاعة الطبيعية. وفي البالغين، يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق التقبيل أو ممارسة الجنس الفموي.

 

هل يمكن أن يسبب مرض القلاع الفموي نزيفًا؟

نعم، يمكن أن يحدث ذلك. كما يؤدي مرض القلاع الفموي إلى ظهور بعض العلامات الحمراء في الفم وقد تنزف أيضًا. من الأفضل أن تذهب إلى الطبيب للحصول على الأدوية اللازمة

زر الذهاب إلى الأعلى