صحة

تعرّف على دور فيتامين   B12في الحفاظ على الصحة وأعراض نقصانه

نظرة عامة

فيتامين بي12، المعروف أيضًا باسم الكوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، يشارك في عملية التمثيل الغذائي لكل خلية في الجسم.  وهو أحد فيتامينات بي الثمانية. مطلوب من قبل المخلوقات الحية، حيث أنه يساهم في تركيب الحمض النووي، وكذلك في استقلاب الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية. يعتبر مهم في الأداء الطبيعي للجهاز العصبي والدماغ من خلال دوره في تخليق الميالين، وفي الدورة الدموية في نضوج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام نظرا لأن البشر لا يستطيعون صنع فيتامين بي12، فهو مطلوب مدى الحياة، مما يجعله عنصرا غذائيا أساسيا. لا تحتاج النباتات إلى فيتامين بي12 وتقوم بالتفاعلات مع الإنزيمات التي لا تعتمد عليه.

يلعب فيتامين (ب 12) دور أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء وأيض الخلايا والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي والجزيئات الموجودة داخل الخلايا التي تحمل المعلومات الوراثية, فجسمنا يحتاج إلى العناصر الغذائية ليحافظ على الصحة العامة، بما في ذلك النمو والقيام بوظائفه الضرورية.

المصادر الغذائية لفيتامين B-12

تشمل المصادر الغذائية لفيتامين B-12 الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض. كما يُضاف فيتامين B-12 إلى بعض الأغذية، كما هو الحال مع حبوب الإفطار المدعمة به، كما يتوفر كمكمِّل غذائي يؤخذ بطريق الفم. ويمكن أن يُوصف فيتامين B-12 في صورة حُقن أو بخاخ للأنف لعلاج نقص فيتامين B-12 حيث يمكن أن يؤدي نقصه إلى فقر الدم وتلف الأعصاب

يحصل معظم الناس على كفايتهم من فيتامين B-12 عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن. إلا أن كبار السن والنباتيين المعتدلين والنباتيين المتشددين ومن يعانون من أمراض تؤثر على قدرتهم على امتصاص فيتامين B-12 من الأطعمة قد يستفيدون من تناول المكملات التي تُؤخذ عن طريق الفم.

إن مَن يتّبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا قد يصبحون عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين لأن الأطعمة النباتية لا تحتوي على فيتامين B-12. كما أن كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص العناصر المغذية معرضون للإصابة بنقص فيتامين B-12.

كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B-12، إذا تُرك دون علاج، إلى فقر الدم والإرهاق وضعف العضلات ومشاكل بالأمعاء وتلف الأعصاب واضطرابات المزاج وضعف الإدراك ومشاكل صحية أخرى..

جرعة فيتامين B-12 اليومية

جرعة فيتامين B-12 اليومية الموصى بها للبالغين هي 2.4 ميكروغرام.

المعدل الطبيعي لفيتامين (ب 12) حسب العمر

الرضع (0-12 شهرًا): 200-900 بيكوغرام لكل مليلتر (pg/mL)

الأطفال (1-18 سنة): 200-600 بيكوغرام/مل

البالغون (19-64 سنة): 200-900 بيكوغرام/مل

كبار السن (65 فما فوق): 200-700 بيكوغرام/مل.

وقد تتأثر هذه النسب بعوامل مثل النظام الغذائي وعلم الوراثة والظروف الصحية الفردية. ومن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية لتفسير نتائج الاختبار المحددة وتحديد ما إذا كان أي إجراء، مثل التغييرات الغذائية أو المكملات الغذائية، ضروريًا لمعالجة نقص فيتامين ب 12 أو الحفاظ على مستوياته المثالية.

أعراض نقص فيتامين (ب12)

يحدث النقص إذا لم تحصل على ما يكفي منه في نظامك الغذائي أو إذا كان جسمك غير قادر على امتصاص أو تخزين ما يكفي من الفيتامين. ويعاني الشخص من نقص فيتامين (ب12) إذا كان دمه يحتوي على أقل من 150 وحدة في المليلتر.

– تعب

– جلد شاحب

– الإحساس بالوخز أو التنميل في اليدين أو القدمين

– ضعف العضلات

– قرحة الفم

– مشاكل في الرؤية

– التهاب واحمرار اللسان

– فقدان الشهية

 

عوامل خطر نقص فيتامين (ب12)

معظم الناس يحصلون على ما يكفيهم من فيتامين B-12 عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن. إلا أن كبار السن والنباتيين المعتدلين والنباتيين المتشددين ومن يعانون من أمراض تؤثر على قدرتهم على امتصاص فيتامين B-12 من الأطعمة قد يستفيدون من تناول المكملات التي تُؤخذ عن طريق الفم.

إن مَن يتّبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا قد يصبحون عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين لأن الأطعمة النباتية لا تحتوي على فيتامين B-12. كما أن كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص العناصر المغذية معرضون للإصابة بنقص فيتامين B-12.

كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B-12، إذا تُرك دون علاج، إلى فقر الدم والإرهاق وضعف العضلات ومشاكل بالأمعاء وتلف الأعصاب واضطرابات المزاج.

مكمِّلات فيتامين B-12

مكمِّلات فيتامين B-12 بالأمان على نحو عام، عند أخذها بجرعات مناسبة. ومع أن القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين B-12 بالنسبة للبالغين هي 2.4 ميكروجرام، ثَبُتَ أيضًا أن الجرعات الأعلى آمنة. حيث يمتص جسمك القدر الذي يحتاجه فقط، وتخرج الكمية الزائدة من خلال البول.

تتضمن التفاعلات المحتملة ما يلي:

حمض الأمينوساليسيليك (Paser). قد يقلل تناول هذا الدواء المستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي من قدرة جسمك على امتصاص فيتامين B-12.

كولشيسين (Colcrys وMitigare وGloperba). قد يقلل تناول هذا الدواء المضاد للالتهاب المستخدم للوقاية من نوبات النقرس ومعالجتها من قدرة جسمك على امتصاص فيتامين B-12.

ميتفورمين (Glumetza وFortamet وغيرهما). قد يقلل تناول هذا الدواء المستخدم لعلاج السكري من قدرة جسمك على امتصاص فيتامين B-12.

مثبطات مضخات البروتون. إن تناول أوميبرازول (Prilosec) أو لانزوبرازول (Prevacid) أو غيرها من الأدوية التي تقلل الأحماض في المعدة قد يقلل من قدرة جسمك على امتصاص فيتامين B-12.

المكمِّلات الغذائية لفيتامين C (حمض الأسكوربيك). قد يقلل تناوُل فيتامين B-12 مع فيتامين C من المقدار المتوفر من فيتامين B-12 في جسمك. ولتجنب هذا التفاعل، تناوَل فيتامين C بعد ساعتين أو أكثر من تناوُل مكملات فيتامين B-12.

زر الذهاب إلى الأعلى