منوعات

تعرف على  اصغر ست ممالك في العالم

شهد القرن العشرين سقوط العديد من الأنظمة الملكية واستبدالها بأشكال الحكم الجمهورية في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، لا يزال هناك عدد كبير من البلدان والوحدات السياسية الأصغر التي تحتفظ بالأنظمة الملكية. هذه الدول الست هي من أصغر الممالك في العالم. بعضها يقوده حكام وراثيون، والبعض الآخر يقوده قادة يختارهم الشعب.

 

1.إيسواتيني

كان الملك مسواتي الثالث، الحاكم الحالي لإسواتيني (المساحة: [17,364 كيلومتر مربع])، في جنوب إفريقيا، واحدًا من حوالي 60 أبناء للملك سوبوزا الثاني من إحدى زوجاته السبعين. بحلول عيد ميلاده الأربعين، كان للملك مسواتي أكثر من اثنتي عشرة زوجة. تشكل أنماط الحياة الفخمة للعائلة المالكة في سوازيلاند تناقضًا حادًا مع أنماط حياة عامة السكان، الذين يعانون من ارتفاع معدل انتشار فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، فضلاً عن الجوع والفقر. تشكل الماشية جزءًا مهمًا من الحياة في سوازيلاند؛ إنهم لا يوفرون العمل والحليب فحسب، بل يعملون أيضًا كمخزن للثروة ويتم تقديمهم في مهر العروس.

  1. ليسوتو

ليسوتو مملكة جبلية تبلغ مساحتها30,355 كيلومتراً مربعاً وتحيط بها بالكامل جمهورية جنوب أفريقيا التي تبلغ مساحتها 471,359 ميلاً مربعاً (1,220,813 كيلومتراً مربعاً). تدين البلاد، ذات الملكية الدستورية، بوجودها إلى حرب الأسلحة (1880-1881)، وهو صراع في جنوب إفريقيا نجح فيه شعب سوتو في باسوتولاند في القتال من أجل استقلالهم بعد أن ضمت القوى الاستعمارية لمستعمرة كيب المملكة. وكانت النتيجة النهائية للحرب هي نقل مسؤولية مستعمرة كيب عن باسوتولاند مباشرة إلى الحكومة البريطانية في عام 1884. وكان وضعها الإداري المتميز يعني أن باسوتولاند لم تصبح جزءًا من اتحاد جنوب أفريقيا في عام 1910، وحصلت أخيرًا على الاستقلال عن بريطانيا. في عام 1966 باسم دولة ليسوتو.

  1. بروناي

سلطنة بروناي دار السلام الإسلامية الثرية والغنية بالنفط، الواقعة في جزيرة بورنيو بجنوب شرق آسيا، لها سلطان كرئيس للدولة ورئيس للحكومة. ولم يتم إعلان السلطنة الإسلامية، التي تبلغ مساحتها الإجمالية 2226 ميلاً مربعاً (5765 كيلومتراً مربعاً)، إلا في عام 1984؛ لما يقرب من قرن من الزمان قبل ذلك كانت محمية بريطانية. ابتداءً من عام 1990، شجع السلطان الناس على الالتزام بشكل أكثر صرامة بالمبادئ الإسلامية التقليدية، وفي عام 2014، تصدرت بروناي عناوين الأخبار الدولية لاعتمادها قانون العقوبات الصارم لقانون الشريعة في القضايا الجنائية.

  1. تونغا

تتكون مملكة تونغا من 170 جزيرة في جنوب غرب المحيط الهادئ تبلغ مساحتها الإجمالية 289 ميلاً مربعاً (748 كيلومتر مربع) فقط من مساحة الأرض، وهي ملكية دستورية منذ عام 1875. وكانت الملكة سالوت توبو الثالثة واحدة من أكثر ملوكها شهرة، التي حكمت من عام 1918 حتى وفاتها في عام 1965. وكانت محبوبة ليس فقط من قبل التونغيين ولكن أيضًا من قبل شعب بريطانيا العظمى، الذي جاءت إلى علمها خلال احتفالات عام 1953 في لندن لتتويج الملكة إليزابيث الثانية. تميزت الملكة سالوت بسلوكها الدافئ والوقار ورفضها وضع السقف على عربتها أثناء سيرها في شوارع لندن الممطرة في موكب يوم التتويج، وهي تبتسم وتلوح للحشود وهي تمسح المطر عن وجهها.

 

  1. بوتان

حتى أواخر القرن العشرين، كانت مملكة بوتان البوذية المعزولة، التي تغطي مساحة 14824 ميلًا مربعًا (38394 كيلومترًا مربعًا) في جبال الهيمالايا، ذات نظام ملكي مطلق. لم يكن لديها قوانين أو محاكم، وكان الملك يحكم بشكل استبدادي. وفي أواخر التسعينيات، تخلى الملك جيغمي سينجي وانجتشوك عن سلطته المطلقة وشجع الإصلاحات الديمقراطية. في عام 1999، سمحت حكومة بوتان بالبث التلفزيوني واستخدام الإنترنت لأول مرة.

 

  1. واليس وفوتونا

تشكل جزر واليس وفوتونا البولينيزية، التي تبلغ مساحتها الإجمالية 54 ميلاً مربعاً فقط (140 كيلومتراً مربعاً)، تجمعاً فرنسياً فيما وراء البحار يحكمه مدير رئيسي تعينه فرنسا. لكن واليس وفوتونا تضمان أيضًا ثلاث ممالك تقليدية لا يزال يحكمها زعماء كبار يختارهم شعبهم. تم تتويج أحدث ملوك واليس، كابيليلي فوبالا، في يوليو 2008 وتم عزله من العرش من قبل الزعماء التقليديين في سبتمبر 2014؛ كان آخر عضو في سلالة تاكوماسيفا، التي حكمت واليس منذ عام 1767 (مع انفصال سلالة كوليتيا في 1818-1820). يوجد في فوتونا زعيمان: سيغافي، وملكها الحالي هو بوليكاليبو كوليفاي، وتوا، التي كانت مؤخرًا بدون حاكم لمدة أربع سنوات حتى تولى بيتيلو سي العرش في 17 يناير 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى