منوعات

الخوارزمي….عالم رياضيات مسلم

حقائق سريعة

الاسم بالكامل: محمد بن موسى الخوارزمي

وُلِدّ: حوالي 780

مات: حوالي 850

الخوارزمي (ولد حوالي 780 – توفي حوالي 850) كان عالم رياضيات وفلك مسلمًا قدمت أعماله الرئيسية الأرقام الهندية العربية ومفاهيم الجبر في الرياضيات الأوروبية. ولا تزال النسخ اللاتينية من اسمه وعنوان كتابه الأكثر شهرة موجودة في مصطلحي الخوارزمية والجبر .

 

عاش الخوارزمي في بغداد ، حيث عمل في “دار الحكمة” في عهد الخليفة المأمون . وقد اقتنى بيت الحكمة وترجم الرسائل العلمية والفلسفية ، وخاصة اليونانية، فضلاً عن نشر الأبحاث الأصلية. ومن أعمال الخوارزمي في الجبر الابتدائي ، “الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة “تُرجم كتاب “الكتاب المختصر في حساب الجبر والموازنة ” إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، ومنه اشتق عنوان ومصطلح الجبر .

الجبر هو مجموعة من القواعد، جنبًا إلى جنب مع العروض التوضيحية، لإيجاد حلول للمعادلات الخطية والتربيعية بناءً على الحجج الهندسية البديهية، بدلاً من التدوين المجرد المرتبط الآن بالموضوع. يميزه نهجه المنهجي التوضيحي عن المعالجات السابقة للموضوع. كما يحتوي على أقسام حول حساب مساحات وأحجام الأشكال الهندسية واستخدام الجبر لحل مشاكل الميراث وفقًا للنسب المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية . يمكن تتبع العناصر الموجودة في العمل من الرياضيات البابلية في أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد من خلال الأطروحات الهلنستية والعبرية والهندوسية.

 

الأرقام والرياضيات

في القرن الثاني عشر، قدم عمل ثانٍ للخوارزمي الأرقام الهندية العربية  وحساباتها إلى الغرب. ولم يُحفظ هذا العمل إلا في ترجمة لاتينية، Algoritmi de numero Indorum (“الخوارزمي في فن الحساب الهندوسي”). ومن اسم المؤلف، المترجم باللاتينية Algoritmi، نشأ المصطلح خوارزمية .

 

وكان كتابه الرئيسي الثالث هو كتابه ” صورة الأرض” والتي قدمت إحداثيات المواقع في العالم المعروف استنادًا في النهاية إلى تلك الموجودة في جغرافية بطليموس ( ازدهرت 127-145 م ) ولكن مع قيم محسنة لطول البحر الأبيض المتوسط ​​وموقع المدن في آسيا وأفريقيا. كما ساعد في بناء خريطة عالمية للمأمون وشارك في مشروع لتحديد محيط الأرض، الذي كان معروفًا منذ فترة طويلة أنه كروي، عن طريق قياس طول درجة من خط الزوال عبر سهل سنجار في العراق.

 

وأخيرًا، قام الخوارزمي أيضًا بتجميع مجموعة من الجداول الفلكية (زيج ، استنادًا إلى مجموعة متنوعة من المصادر الهندوسية واليونانية.)

تضمن هذا العمل جدولًا للجيب، لدائرة نصف قطرها 150 وحدة على ما يبدو. مثل أطروحاته في الجبر والأرقام الهندية العربية، تُرجم هذا العمل الفلكي (أو المراجعة الأندلسية له) إلى اللاتينية

 

 

الأسئلة الأكثر شيوعاً

بماذا اشتهر الخوارزمي؟

اشتهر الخوارزمي بأعماله الرياضية التي أدخلت الأرقام الهندية والعربية والجبر إلى علماء الرياضيات الأوروبيين. في الواقع، تأتي كلمتا خوارزمية وجبر من اسمه وعنوان أحد أعماله على التوالي.

 

كيف أصبح الخوارزمي مشهوراً؟

اشتهر الخوارزمي بأعماله الرياضية، فقد ألف كتابًا في الجبر اشتُقت منه كلمة الجبر ، كما ألف كتابًا في الحساب أدخل فيه إلى أوروبا الأرقام الهندية العربية وكيفية إجراء العمليات الحسابية بها.

 

ما هي أهم إنجازات الخوارزمي؟

كانت الإنجازات الرئيسية للخوارزمي هي الكتب التي كتبها في الرياضيات والعلوم. وقد قدمت كتبه الرياضية أفكار الجبر والأرقام الهندية العربية لعلماء الرياضيات الغربيين خلال العصور الوسطى. وكانت أعماله العلمية تتعلق بالجغرافية وعلم الفلك

زر الذهاب إلى الأعلى