منوعات

استحم بالماء البارد واستمتع بصحتك

يفضل اغلب الناس الاستحمام بالماء الدافئ عن الاستحمام بالماء البارد. مع أن الكثير من الدراسات أثبتت أن الاستحمام بالماء البارد ُ مفيد للصحة البدنية والعقلية.

 

فوائد الاستحمام بالماء البارد يومياً

1. يحسن الدورة الدموية: عندما يتم الاستحمام بالماء البارد يومياً، فإن ذلك يجعل نظام الدورة الدموية في الجسم أكثر كفاءة ذلك لأن الماء يكون أبرد من درجة حرارة الجسم الطبيعية؛ مما يجعل الجسم يعمل بجهد أكبر قليلاً للحفاظ على درجة حرارته الأساسية..

2. الاستحمام بالماء البارد يومياً يعمل على تحفيز عمل الكريات البيضاء؛ مما يساعد في تعزيز مقاومة الجسم للأمراض الشائعة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

3. يخفف الاستحمام بالماء البارد الاكتئاب عندما تصدم برودة الماء الجهاز العصبي، ترسل الأعصاب إشارة إلى الدماغ وتنشط الجزء المسؤول عن إفراز الهرمونات التي تقلل من الاكتئاب.

4. يعزز استقلاب الطاقة (الأيض): الاستحمام بالماء البارد يومياً يحسن عملية التمثيل الغذائي.

فوائد الاستحمام بالماء البارد بعد الساخن

يعزز من عمل الجهاز اللمفاوي، عن طريق تقلص الأوعية اللمفاوية عند تعرضها للبرد بعد أن تكون متمددة نتيجة تعرضها للماء الساخن إذ يؤدي ذلك بشكل أساسي إلى ضخ السائل الذي قد يكون راكداً في الأوعية الليمفاوية؛ مما يؤدي إلى نظام مناعة أقوى وأكثر صحة.

 

فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء

1. الاستحمام بالمياه الباردة يساعد على فقدان الوزن و يحمي من السمنة، فهو يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي ويغير تكوين بكتيريا الأمعاء؛ مما يساعد بدوره على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

2. تجدد برودة الماء خلايا البشرة، فعلى عكس الاستحمام بالماء الساخن، فإن الاستحمام بالماء البارد سوف يترك بشرتكِ منتعشة ورطبة، حيث أن عامل البرودة لا يجفف الطبقة الدهنية المسؤولة عن حماية الجلد.

3. الاستحمام بالماء البارد أقل كلفة وأكثر فعالية من جلسات التدليك

 

فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال

1. يعزز هرمون التستوستيرون، حيث يعمل الاستحمام بالماء البارد على رفع مستوى هرمون التستوستيرون .

2. ينشط الدورة الدموية للجسم، وهي عملية مهمة للغاية لتحفيز صحة وسلامة أعضاء الجسم بما في ذلك العضو الذكري. يزيد عدد الحيوانات المنوية ويعزز الخصوبة.

 

فوائد الاستحمام بالماء البارد قبل النوم

 

1. يخفف آلام العضلات من خلال تقليل الالتهاب والألم، كما يعزز الدورة الدموية واللمفاوية؛ مما يجعل الجسم جاهزاً للراحة البدنية خلال الليل.

2. يعزز النوم الهادئ عن طريق إفراز هرمونات السعادة، و يساعد على رفع المزاج وتهدئة العقل بعد يوم طويل.

3. وسيلة سريعة لتخفيض درجة حرارة الجسم الأساسية، و إفراز مواد كيميائية مثل هرمون الميلاتونين التي تحفز الاسترخاء والنوم العميق.

 

نصيحة

لا ينصح بأخذ حمام بمياه باردة جدا أو خلال الجو البارد إلا بعد استشارة الطبيب. كما أن المرضى بأي مرض مزمن أو حاد يجب أن يستشيروا الطبيب قبل أخذ الحمام البارد، إذ قد لا يكون ملائما لهم ويضع ضغطا كبيرا على أجسامهم والدورة الدموية لديهم.

زر الذهاب إلى الأعلى