لك سيدتي

لماذا تكتسبين وزنا بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية؟

إن اكتساب الوزن بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية أمر طبيعي ويحدث لكثير من النساء. تابعي القراءة لمعرفة سبب حدوث ذلك.

من فوائد الرضاعة الطبيعية للأم فقدان الوزن. ولكن هل تعلمين أن المرأة عندما تتوقف عن الرضاعة الطبيعية، قد تكتسب وزنًا إضافيًا أيضًا؟ إذا كنت في طور فطام طفلك الصغير، وفاجأك ميزان الوزن الخاص بك بمفاجآت غير سارة، فلا تندهشي.

قد يكون اكتساب الوزن بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية أمرًا غير متوقع، ولكنه أمر شائع جدًا. يمكن أن تساهم التغيرات الهرمونية، أو الإضافات التي تسببها الرضاعة الطبيعية في نظامك الغذائي، أو حقيقة أنك لم تعد تحرقين السعرات الحرارية من خلال الرضاعة الطبيعية، في زيادة الوزن بعد الرضاعة الطبيعية.

تحرق الرضاعة الطبيعية سعرات حرارية إضافية مع إنتاج الجسم للحليب، مما قد يساعد في إنقاص الوزن بعد الولادة. ومع ذلك، حتى عندما تتوقفين عن الرضاعة الطبيعية، يستمر جسمك في العمل وفقًا لإشارات الجوع أثناء الرضاعة، وقد يؤدي هذا إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية. ومع ذلك، فإن تناول الطعام بوعي، والأهم من ذلك، الفطام تدريجيًا، يمكن أن يساعدك على استعادة لياقتك.

 

زيادة الوزن بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية: هل هذا أمر طبيعي؟

نعم، هذا أمر طبيعي. تكتسب بعض النساء وزنًا بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية. “يمكن أن يُعزى هذا إلى انخفاض إنفاق السعرات الحرارية حيث لم يعد الجسم بحاجة إلى إنتاج الحليب، إلى جانب التغيرات الهرمونية وتعديلات نمط الحياة”،

تشير عدة دراسة إلى أن وزن الجسم وتركيبه وكذلك تناول الطاقة يتغير بعد توقف الأم عن الرضاعة الطبيعية. وقد لوحظ أن 8 من أصل 12 امرأة مشاركة اكتسبن وزنًا بعد فطام أطفالهن.

تحدث العديد من التغيرات في الجسم عندما تبدأين في إرضاع طفلك رضاعة طبيعية. ومع ذلك، قد لا تدركين ذلك، لكن التوقف عن الرضاعة الطبيعية يؤثر على جسمك بعدة طرق أيضًا.

أثناء الرضاعة الطبيعية

تحرق الرضاعة الطبيعية سعرات حرارية إضافية حيث ينتج الجسم الحليب، مما قد يساعد في إنقاص الوزن بعد الولادة. حيث يحفز هرمون البرولاكتين إنتاج الحليب، بينما يساعد هرمون الأوكسيتوسين في نزول الحليب ويمكن أن يعزز الشعور بالرفاهية والترابط مع الطفل”. قد يرتفع معدل الأيض بسبب الطاقة الإضافية المطلوبة لإنتاج الحليب. أفادت دراسة نُشرت في مجلة الطب الوقائي بفقدان الوزن بنسبة 2.7 في المائة بسبب الرضاعة الطبيعية لمدة ثلاثة أشهر بعد الولادة. في حين أن الرضاعة الطبيعية سهلة بالنسبة لبعض النساء، فقد تعاني أخريات أيضًا من مضاعفات الرضاعة الطبيعية والتي يجب حلها في أقرب وقت ممكن.

بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية

لا ينفق الجسم سعرات حرارية إضافية لإنتاج الحليب، مما قد يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض. “تنخفض مستويات البرولاكتين والأوكسيتوسين، مما يؤدي إلى تعديلات هرمونية يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية والشهية وتخزين الدهون”، و  تظل الشهية أعلى من اللازم لبعض الوقت، على الرغم من انخفاض الطلب على السعرات الحرارية. لذلك من المهم جدًا فطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية بالطريقة الصحيحة.

 

لماذا تكتسبين وزنا بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية؟

يمكن أن تحدث زيادة الوزن بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية لعدة أسباب:

  1. عدم حرق الكثير من السعرات الحرارية

تنخفض كمية السعرات الحرارية المستهلكة بمجرد توقف إنتاج الحليب. وتوضح الدكتورة كيرتي: “إذا لم يتم ضبط السعرات الحرارية المتناولة وفقًا لذلك، فقد تؤدي السعرات الحرارية الزائدة إلى زيادة الوزن”. توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة بالفطام تدريجيًا عن طريق إسقاط رضعة واحدة في كل مرة. غالبًا ما تستغرق عملية التوقف عن الرضاعة الطبيعية ما يصل إلى ستة أشهر.

  1. التغيرات الهرمونية

بينما يكافح طفلك الصغير للتكيف مع الطعام إلى جانب حليب الأم، يكافح جسمك أيضًا للتكيف مع عدم إطعامه. بالإضافة إلى اكتساب الوزن بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، هناك العديد من التغيرات الهرمونية الأخرى التي يمكن أن تحدث أيضًا. فهناك انخفاض في هرمون البرولاكتين والأوكسيتوسين، مما قد يؤثر على التمثيل الغذائي وتخزين الدهون”.

  1. عادات الأكل وقلة النشاط البدني

قد تستمر العادات الغذائية التي تشكلت أثناء الرضاعة الطبيعية، والتي قد تشمل زيادة تناول السعرات الحرارية، كما قد يساهم انخفاض النشاط البدني، والذي غالبًا ما يكون بسبب متطلبات رعاية الطفل، وكذلك الإجهاد والأكل العاطفي خلال هذه الفترة الانتقالية. تنص الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء على أن مستوى مشاركة المرأة في التمارين المختلفة ينخفض ​​بعد الولادة، مما يساهم في السمنة.

 

كيف يمكنك التوقف عن الرضاعة الطبيعية دون زيادة الوزن؟

للتوقف عن الرضاعة الطبيعية دون زيادة الوزن، من المستحسن اتباع هذه القائمة

  1. قم بفطام نفسك تدريجيًا، مما يسمح للجسم بالتكيف ببطء مع احتياجاته المنخفضة من السعرات الحرارية.
  2. راقب السعرات الحرارية التي تتناولها وقم بالتعديلات اللازمة.
  3. حافظ على نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.
  4. دمج النشاط البدني المنتظم، سواء كان المشي، أو اليوجا، أو أشكال أخرى من التمارين الرياضية.

 

ما هي التغيرات الأخرى التي تطرأ على جسمك بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية؟

بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، قد تحدث عدة تغيرات جسدية. “غالبًا ما يتقلص حجم الثديين وصلابتهما. وقد تعود الدورة الشهرية المنتظمة، وغالبًا ما تكون مصحوبة بأعراض مثل التقلصات أو تغيرات المزاج. كما يمكن أن تتأثر حالات الجلد بالتعديلات الهرمونية، مما قد يؤدي إلى تغيرات في الملمس أو ظهور حب الشباب”،قد تنشأ تقلبات المزاج بسبب التقلبات الهرمونية، وقد تتغير مستويات الطاقة مع تكيف الجسم مع حالة هرمونية وأيضية جديدة.

 

كيف تعتني بجسمك بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية؟

بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي لدعم الصحة العامة. يعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمرًا مفيدًا للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية السليمة. يعد مراقبة الصحة العقلية وطلب الدعم عند الحاجة أمرًا بالغ الأهمية، حيث يمكن للتغيرات الهرمونية أن تؤثر على الحالة المزاجية. يعد الحفاظ على رطوبة الجسم والحصول على قسط كافٍ من النوم، على الرغم من صعوبة ذلك، أمرًا ضروريًا للصحة العامة. للعناية بالثدي، يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة وارتداء حمالات الصدر الداعمة وتناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية في تخفيف الانزعاج مع انخفاض إنتاج الحليب.

زر الذهاب إلى الأعلى