منوعات

نحو بناء فريق عمل ناجح و مميز 7 خطوات تساعدك على ذلك … تعرّف عليها

يعتبر فريق العمل من العوامل التي  تحقق هدف مشترك  ممن يؤمنون بأهميته وضرورة تنفيذه سواءً في قطاع الشركات أو في العمل المجتمعي  حيث أن وجود فريق عمل ناجح وفعال يساعد في نقل الشركات أو المشاريع الناشئة الى أقصى درجات النجاح والتميز في الأسواق المنافسة.

ومفهوم فريق العمل بشكل بسيط هو الجماعات التي تتكون وتبنى لإنجاز مشروع ما أو العمل على تطوير أفكار، دراسات، أبحاث علمية وما الى ذلك

لذا فان اغلب الشركات اصبحت تتجه الى بناء الجماعات التي تضم العديد من المهارات والخبرات للوصول الى أهدافها، فمثلاً لا يوجد الكثير من الأشخاص لديهم القدرة على تغطية العديد من الوظائف في وقت واحد لذلك فإن أي شخص يُقْدِم على تنفيذ مشروعه هو في حاجة إلى بناء فريق متكامل يقدم وجهات النظر المختلفة والجديدة قادر على دعم تلك الفكرة أو المشروع  والعمل على  تطوير الحلول الجديدة والمناسبة لنجاح العمل..

نلاحظ ايضا انه  إذا كان فريقك يضم شخصًا غير مناسب للمهام الموكلة له ، أو أن الفريق لايستطيع العمل  بصورة جماعية، فثق انه لا يوجد أي  فرصة لتحقيق النجاح المرجو لمشروعك، مهما كانت جودة الحلول التي تقترحها

يقدم هذا التقرير نقاطا هامة ترشدك للإستراتيجية المناسبة لبناء فريق عمل يمكن الاعتماد عليه في بدء مشروع ناجح، حيث أن فريق العمل يعد من الأساسات الناجحة لأي عمل ناجح.

كتاب  “قُمّ بالأشياء الكبيرة أو (Do Big Things)” لكريغ روس، وأنجيلا باتشيون، وفيكتوريا روبرتس  سلط الضوء على عملية بناء الفريق استنادًا إلى سنوات خبرتهم  التي حازوها من قيادتهم للعديد من فرق العمل في جميع أنحاء العالم

حيث طرح المؤلفون سبع خطوات لتصنع فريقك، من أجل تحقيق النجاح الذي ترغب فيه لمشروعك:

 

  1. حدد الأعمال المطلوبة وحاول إيجاد الأشخاص المناسبين لذلك

الخطوة الأولى هي تجميع الأفراد الذين لديهم القدرة على العمل معًا كفريق واحد، محاولة الاعتماد على المتدربين أو أفراد من العائلة بغرض توفير المال لن يساعد مشروعك على النجاح لانك تحتاج إلى تجميع أعضاء الفريق الذي تتماشى طريقة تفكيرهم  معا

  1. تأكد من أن فريقك يشاركك رؤيتك للنجاح

تأكد من أن الأفراد الذين جمعتهم في فريقك يشاركونك رؤيتك في النجاح ويثقون بك ولديهم القدرة على الاستفادة من الفشل، دون أن يفقدوا الثقة،  لأن كل الأعمال تحتوي العديد من الأمور المجهولة. الاستعداد

  1. المساهمة والتفاعل والتواصل يجب ان تكون اختيار الجميع

قم بتوضيح الكيفية التي ستقيس بها نتائج كل فرد من أفراد الفريق لكي  يكون كل عضو من أعضاء الفريق عازمًا على تقديم أفضل ما لديه من خلال الدور الذي يشغله، وإبراز الأفضل في الآخرين، لتحقيق الهدف المشترك وهو نجاح تلك المشروع الجديد.

  1. لا حواجز بينك وبين جميع أفراد الفريق

أصعب الحواجز هي الحواجز الناتجة عن أولويات قيادة المشروع حيث إن كل مشروع جديد يبدأ بموارد محدودة، فسيكون على الفريق التعامل مع الحواجز الحقيقية، والحواجز المتصورة، والحواجز العَرَضية.

  1. عزّز العلاقات بين فريق العمل للحفاظ على تركيزهم

إذا كنت ترغب في تحقيق نتائج رائعة  يجب عليك تجهيز أعضاء الفريق لبناء علاقات قوية بين بعضهم البعض، فمن المستحيل على أي فريق أن يعمل بشكل فعّال على تنفيذ مشروع ما إذا كان أعضاؤه مشتتون بعلاقات ضعيفة التي.

  1. تحفيز فريقك هدف ضروري

يمكن لفريق العمل بناء مشروع ناجح فقط إذا كان لأعضاء هذا الفريق عقل منفتح قادر على تقبل رؤيتك لتغيير العالم. الطاقة التي تستخدمها لحماية نفسك لا يمكن أن تُستخدم في نفس الوقت لبناء الاتصالات اللازمة للفريق لتحقيق النجاح.

  1. حوّل رؤيتك إلى معالم قادرة على تحفيز عقول وقلوب فريقك

يجب على كل عضو في الفريق أن يكون مجهزًا لطرح أنواع الأسئلة التي تؤدي إلى نتائج إيجابية لتقديم أفكار جديدة ومبتكرة ، وليست تلك الأسئلة المتداولة التي لا تهدف إلى إحراز التقدم الملموس..

 

زر الذهاب إلى الأعلى