منوعات

كل شيء عن حساسية الحيوانات الأليفة

 

سيخبرك أي شخص لديه حيوان أليف في المنزل أن هذه الحيوانات لا تستغرق وقتًا طويلاً لتصبح حياة المنزل! سواء كنت أم قطة أو أفضل صديق لكلبك، إذا كان لديك حساسية تجاههم، فقد يكون الأمر مشكلة بعض الشيء. يمكن أن يؤدي خدش حيوانك الأليف إلى حكة في الجلد. في بعض الأحيان، مجرد مداعبتهم أو التواجد بالقرب منهم يمكن أن يجعلك تعطس أو تسعل كثيرًا. هذه كلها أعراض حساسية الحيوانات الأليفة، والتي ترتبط بالبروتينات الموجودة في الحيوانات. هل هذا يعني أنك لا تستطيع العيش مع حيوانك الأليف؟

تابع القراءة لتعرف كل شيء عن حساسية الحيوانات الأليفة وما إذا كان العيش معها ممكنًا أم لا.

 

ما هي حساسية الحيوانات الأليفة؟

إن احتضان حيوانك الأليف له فوائد، لكن يمكن أن يكون السبب وراء حساسيتك أيضًا. حساسية الحيوانات الأليفة هي رد فعل تحسسي ينجم بشكل عام عن التعرض للبروتينات الموجودة في اللعاب أو البول أو وبر (رقائق الجلد الميت) للحيوانات مثل القطط والكلاب والطيور والقوارض

. عندما يتلامس الأشخاص المعرضون لهذه المواد المسببة للحساسية، فإن جهاز المناعة لديهم يتعرف عليها عن طريق الخطأ على أنها ضارة ويطلق مواد كيميائية مثل الهيستامين لمكافحتها. تسبب هذه المادة الكيميائية العديد من أعراض الحساسية، بما في ذلك العطس.

 

 

ما هي أعراض حساسية الحيوانات الأليفة؟

تختلف أعراض حساسية الحيوانات الأليفة، ولكنها تشمل عادةً ما يلي:

  1. العطس
  2. سيلان أو انسداد الأنف
  3. حكة أو عيون دامعة
  4. ضيق الصدر
  5. ضيق في التنفس
  6. طفح جلدي

و في الحالات الشديدة، قد يصاب الأشخاص بنوبات الربو. تحدث هذه الأعراض عمومًا بعد وقت قصير من التعرض لمسببات حساسية الحيوانات الأليفة ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على حساسية الشخص. من المحتمل أيضًا أن يعاني بعض الأشخاص من أعراض مثل ضغط الوجه أو الألم أو تورم العينين أو الشعور بالتعب.

 

ما هي أسباب حساسية الحيوانات الأليفة؟

تنجم حساسية الحيوانات الأليفة عن رد فعل مبالغ فيه من جانب الجهاز المناعي تجاه البروتينات الموجودة في لعاب الحيوانات أو بولها أو رقائق جلدها. يمكن لهذه البروتينات، المعروفة باسم المواد المسببة للحساسية، أن تؤدي إلى ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص المعرضين للإصابة عندما يتلامسون معها.

بشكل عام، تعد الحيوانات الأليفة ذات الفراء مثل القطط والكلاب من المصادر الشائعة لمسببات حساسية الحيوانات الأليفة، ولكن حتى الحيوانات ذات الريش أو الحراشف يمكن أن تنتج مسببات الحساسية. يمكن أن تنتقل المواد المسببة للحساسية إلى الهواء وتستقر على الأسطح، مما يجعل من الصعب تجنبها.

يلعب علم الوراثة دورًا مهمًا في هذا، حيث أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية في أسرهم هم أكثر عرضة للإصابة بها.

 

 

كيفية تشخيص حساسية الحيوانات الأليفة؟

يتضمن تشخيص حساسية الحيوانات الأليفة بشكل عام استراتيجية شاملة للتاريخ الطبي والفحص البدني واختبار الحساسية.

  • خلال التاريخ الطبي، سوف يسألك طبيبك عن أعراضك واحتمال تعرضك للحيوانات الأليفة.
  • قد يكشف الفحص البدني عن علامات الحساسية مثل احتقان الأنف أو تهيج الجلد.
  • يمكن أن يشمل اختبار الحساسية اختبارات وخز الجلد أو اختبارات الدم لتحديد مسببات الحساسية المحددة، بما في ذلك تلك الموجودة في الحيوانات الأليفة. تتضمن اختبارات وخز الجلد تعريض الجلد لكميات صغيرة من مسببات الحساسية ومراقبة التفاعل، بينما تقيس اختبارات الدم وجود أجسام مضادة محددة لمسببات حساسية الحيوانات الأليفة. تساعد هذه الاختبارات في تأكيد وجود حساسية للحيوانات الأليفة وتشكل الأساس لقرارات العلاج.

 

هل يمكنك العيش مع حيوان أليف لديك حساسية منه؟

إن العيش مع حيوان أليف لديك حساسية تجاهه أمر ممكن، لكن الإدارة الدقيقة ضرورية لذلك.

من أجل الإدارة الفعالة:

 

  1. قلل من التعرض لمسببات حساسية الحيوانات الأليفة عن طريق إبعاد حيوانك الأليف عن مناطق معينة من المنزل
  2. استخدم مرشحات هواء جسيمات عالية الكفاءة (HEPA) في أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) والمكانس الكهربائية
  3. العناية بحيوانك الأليف وتحميمه بانتظام
  4. تنظيف الأسطح بشكل متكرر مثل الأرضيات والطاولات لإزالة المواد المسببة للحساسية.

 

متى ترى الطبيب؟

يُنصح بزيارة الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض حساسية الحيوانات الأليفة التي تؤثر بشكل كبير على نوعية حياتك، مثل العطس المستمر أو السعال أو الاحتقان أو صعوبة التنفس عند التعرض لحيواناتك الأليفة. إذا كانت أدوية الحساسية المتاحة دون وصفة طبية لا توفر راحة كافية أو إذا تفاقمت الأعراض على الرغم من الجهود المبذولة لتقليل التعرض لمسببات حساسية الحيوانات الأليفة، فاستشر الطبيب. أيضًا، إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بالربو أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور لمنع تفاقم الأعراض.

 

كيفية علاج حساسية الحيوانات الأليفة؟

يعد علاج حساسية الحيوانات الأليفة أمرًا ضروريًا، حيث قد تكون هناك مضاعفات. وتشمل القائمة تفاقم مشاكل الجهاز التنفسي الموجودة مثل الربو ، مما يؤدي إلى زيادة وتيرة وشدة نوبات الربو. يقول الخبير إن التعرض المفرط لمسببات حساسية الحيوانات الأليفة قد يساهم أيضًا في التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو التهاب الأنف التحسسي، مما يسبب احتقان الأنف المستمر وضغط الجيوب الأنفية وعدم الراحة. قد تتطور المضاعفات الجلدية مثل الأكزيما أو خلايا النحل لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية عند الاتصال المباشر بمسببات حساسية الحيوانات الأليفة. أيضًا، يمكن أن تؤثر حساسية الحيوانات الأليفة غير المعالجة على نوعية الحياة، مما يؤدي إلى اضطرابات النوم، وانخفاض الإنتاجية، والاضطراب العاطفي بسبب استمرار الأعراض.

تشمل خيارات علاج حساسية الحيوانات الأليفة ما يلي:

 

استراتيجيات تجنب مسببات الحساسية والأدوية والعلاج المناعي.

 

  • سيكون الأمر صعبًا، لكن قلل التعرض لمسببات حساسية الحيوانات الأليفة عن طريق إبعاد حيوانك الأليف عن مناطق معينة في منزلك مثل غرفة النوم.
  • يمكن أن تساعد الأدوية مثل مضادات الهيستامين والكورتيكوستيرويدات الأنفية ومزيلات الاحتقان ومعدلات الليكوترين في تخفيف الأعراض.
  • تتضمن حقن الحساسية (العلاج المناعي) تعريض الجسم تدريجيًا لكميات صغيرة من مسببات الحساسية لإزالة حساسية الجهاز المناعي وتقليل تفاعلات الحساسية بمرور الوقت. يقول الخبير إن العلاج المناعي تحت اللسان (أقراص تحت اللسان) يعد أيضًا خيارًا.

قبل إحضار حيوان أليف إلى المنزل، اقضِ بعض الوقت مع الصغير لمعرفة مدى حساسيتك تجاه وبره. يمكن أن تساعد استشارة طبيب الحساسية قبل الحصول على حيوان أليف، حيث يمكنه تقديم توصيات شخصية لتقليل خطر الإصابة بحساسية الحيوانات الأليفة.

زر الذهاب إلى الأعلى