منوعات

لماذا تتساقط أوراق الأشجار في الخريف؟

في المناطق المعتدلة من العالم، يتميز الخريف بأوراق الشجر ذات الألوان الزاهية التي تتساقط ببطء من الأشجار والشجيرات لتغطي الأرض.

ولكن لماذا تتساقط أوراق بعض النباتات قبل الشتاء؟

اتضح أن تساقط الأوراق في الخريف هو شكل من أشكال الحماية الذاتية. بينما تحتوي النباتات دائمة الخضرة في المناخات الباردة على شمع وراتنجات سميكة لحماية أوراقها من التجمد والتشقق، فإن الأنواع المتساقطة الأوراق عمومًا لها أوراق رقيقة عرضة لدرجات الحرارة الباردة.
 نظرًا لأن الماء يتمدد عند التجمد، فإن خلايا الأوراق الرقيقة ستتمزق أثناء الشتاء، مما يجعلها غير مفيدة لعملية التمثيل الضوئي . بدون إسقاط هذه الأوراق، ستعلق مثل هذه الشجرة بآلاف الزوائد غير المنتجة ولا توجد طريقة لصنع الطعام! وكأن هذا ليس سببًا كافيًا، فإن مساحة سطح كل هذه الأوراق ستشكل أيضًا تهديدًا للسلامة الجسدية للنبات.
غالبًا ما تكون أشهر الشتاء أكثر عاصفة من الفصول الأخرى، وقد تتسبب الرياح ضد الأوراق العريضة على شجرة باردة وهشة في كسر كبير. وينطبق الشيء نفسه على وزن الثلج المتراكم على كل هذه الأوراق. أخيرًا، بحلول نهاية الصيف، تكون العديد من الأوراق قد أكلتها الحشرات أو أصيبت بالأمراض أو تعرضت للتلف بطريقة أو بأخرى. ويمنح إسقاطها النبات بداية جديدة في الربيع، كما يتم إعادة تدوير العناصر الغذائية من الأوراق المتحللة للمساعدة في نمو الجيل التالي من الأوراق.
ومن المثير للاهتمام أن أوراق الخريف لا تتساقط ببساطة من الأشجار، بل تنفصل عن النباتات في عملية خاضعة لسيطرة شديدة.
ومع تقصير طول النهار وانخفاض درجات الحرارة، يتم تنشيط الهرمونات داخل النبات لبدء عملية الانفصال. يتوقف إنتاج الكلوروفيل ويبدأ الصبغ في التحلل، وغالبًا ما يكشف عن ألوان حمراء وصفراء براقة كانت مخفية باللون الأخضر. يتم إغلاق الأوعية التي تحمل الماء إلى الورقة والسكريات إلى بقية النبات، وتبدأ طبقة من الخلايا، تُعرف باسم طبقة الانفصال، في النمو بين ساق الورقة والغصن الذي يحملها. تعمل هذه الخلايا على قطع الورقة ببطء من النبات دون ترك جرح مفتوح. ومع سقوط الأوراق، يدخل النبات في حالة خمول ، ويوفر طاقته لانفجار البراعم العظيمة في الربيع.
زر الذهاب إلى الأعلى