منوعات

انتبه لوالديك. تعرف على علامات تدهور صحتهم

حان الوقت لرعاية والديك المسنين بعد كل شيء، طوال حياتهم، كانوا يعتنيون بك، أليس كذلك؟

إنه أمر محبط تقريبًا أن ترى والديك، اللذين رفعاك ذات مرة على كتفهما وحملاك بقوة، لم يعد بإمكانهما القيام بذلك – وذلك بفضل تقدم السن فيهما.

ومع ذلك، من المهم أن تبقي مشاعرك جانبًا لبعض الوقت وأن تولي المزيد من الاهتمام للتغيرات الجسدية والسلوكية التي تحدث لدى والديك من أجل معرفة ما إذا كانت صحتهم تتدهور وتحتاج إلى مزيد من الاهتمام.

ابحث عن هذه العلامات الخمس:

  1. لم يعودوا قادرين على تحمل مسؤولياتهم بعد الآن

ربما يأخذ والديك المزيد من أيام الإجازة من العمل بسبب مرض أو ضعف بين الحين والآخر حيث يتطلب تغيير كل موسم أن تأخذ والديك المريضين لزيارة الطبيب. أو ربما لا يمارسون النشاط البدني كما كانوا من قبل. هذه بعض المؤشرات التي يمكن أن تشير إلى ضعف مناعتهم وقوتهم البدنية.

2. أصبحوا أكثر نسيانًا

إذا بدا أن الأم تنسى الحصول على نصف مواد البقالة؛ لا تتذكر أعياد الميلاد والتواريخ الخاصة كما اعتادت ؛ ينسى إطفاء التلفاز أو المروحة أو الغسالة في كثير من الأحيان؛ فيحتار بين الأشخاص والأمكنة والزمان؛ تجد صعوبة في اتباع التعليمات – حان الوقت لتأخذها لإجراء فحص طبي مناسب لأن النسيان قد يكون بداية الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر.

يمكن أن يساعد التشخيص المبكر في حالتها، على الرغم من أنه يمكن اعتماد طرق وقائية للسيطرة على الضرر.

 

3. آلام المفاصل

أصبحت آلام المفاصل جزءًا لا مفر منه من حياتهم، بدءًا من المشي المضطرب إلى تصلب الجسم إلى صعوبة القيام بأي نشاط بدني دون عناء كما كانوا من قبل، إلى الشكوى من آلام المفاصل قد تشير هذه العلامات إلى تدهور صحة عظام والديك.

وبالتالي، عليك أن تأخذهم إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن، والذي يمكنه اكتشاف المشكلة وإجراء التعديلات المطلوبة مثل إضافة الكالسيوم وفيتامين د إلى نظامهم الغذائي أو ببساطة إعطاء المكملات الغذائية لنفسه.

 

  1. . الانعزال والعزلة غير المبررة

تؤدي الشيخوخة إلى ظهور الكثير من مخاوف والديك إلى السطح. على سبيل المثال، فإن تدهور صحتهم وقدرتهم على الحركة وزيادة اعتمادهم على الآخرين، يمكن أن يجعلهم أكثر غرابة أو عزلة.

ونتيجة لذلك، يمكن أن تتعرض لنوبات من الغضب غير المبرر أو تشهد ببساطة تغييرًا في طريقة تفاعلهم اجتماعيًا. لمعلوماتك، بعض المساعدة النفسية والطمأنينة من جانبك يمكن أن تعتني بهذا الموقف.

 

  1.  فقدان الوزن

إذا كان والديك يفقدان الوزن دون التحكم في نظامهما الغذائي أو ممارسة نشاط بدني، لدرجة أنهما  يبدوان ضعيفين ، فقد يكون ذلك بسبب عدة أسباب خطيرة كامنة مثل سوء التغذية والاكتئاب. أو الخرف أو اضطرابات القلق أو أمراض القلب والأوعية الدموية/الجهاز التنفسي/الجهاز الهضمي أو العدوى المزمنة.

لذلك عليك أن تأخذ هذا الأمر على محمل الجد وتستشير الطبيب للحصول على العلاج في الوقت المناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى