اقتصاد

ورشة عمل تبحث مخاطر وعزوف المصارف التجارية عن تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة

أقيمت صباح اليوم الثلاثاء ورشة عمل بجامعة بنغازي حول أثر المخاطر وعزوف المصارف التجارية عن تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة، بتنظيم من قسم التمويل والمصارف في كلية الاقتصاد، ورعاية مصرف ليبيا المركزي البيضاء.

ومن خلال المحاضرة الأولى التي ألقاها محافظ ليبيا المركزي البيضاء ، علي سالم الحبري، أشار فيها إلى احتياط النفط، وضرورة إيجاد البدائل، بالإضافة إلي حتمية التغلب على المخاطر، والتي يأتي في مقدمتها البطالة، ولا يتم التغلب عليها إلا من خلال التوزيع العادل للثروة، ودعم المشاريع الصغرى والمتوسطة.
كذلك تم النقاش حول الإعلام ودوره المهم جداً في نشر ثقافة التطبيق الهادف للمشاريع الصغرى والمتوسطة.
فليبيا لديها تنوع اقتصادي كبير جداً، لكن للأسف الشديد فنتيجة لعدم وجود إعلام، وعدم وجود توجيه حقيقي، وتوزيع غير عادل للثروة، هو الذي خلق عدم الأستقرار، وتسبب في هدر الأموال بطريقة غير هادفة، وازدياد معدلات البطالة بشكل لافت.
وحتى تعود الأمور إلي نصابها، لابد من التوزيع العادل للثروة، وكذلك خلق فرص العمل من خلال دعم المشاريع الصغرى والمتوسطة، وتوفر إعلام هادف.
ولفت محافظ ليبيا المركزي إلى القناة الخاصة بالمصارف،التي سوف تنطلق قريباً لنشر وعي، و ثقافة، وسبل تطبيق المشاريع الصغرى والمتوسطة كبدائل عن الوظائف الحكومية.

زر الذهاب إلى الأعلى