الأخبار

مفوضية الانتخابات تطلق ورشة عمل حول الفصل في الطعون الانتخابية

أكد رئيس مجلس المفوضية د. عماد السايح على أهمية العمل على تعزيز التعاون بين المفوضية والقضاء، وضمان تحقيق قبول نتائج الانتخابات لدى كافة شرائح المجتمع الليبي مضيفاً: “أن التشبيك وتوطيد العلاقة بين هاتين المؤسستين يقود إلى تحقيق قبول نتائج الانتخابات لدى كافة شرائح المجتمع الليبي من أفراد ومرشحين وأحزاب وهو ما يقودنا أيضاً إلى استقرار وبناء الدولة”..

جاء ذلك خلال ورشة عمل تستمر لعدة أيام حول “تبادل الخبرات في مجال الفصل في الطعون الانتخابية”، اطلقتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء والمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية، في إطار تعزيز التعاون بينها وبين القضاء.

وتُعقد الورشة في العاصمة تونس، بمشاركة المستشارين رؤساء المحاكم الابتدائية بكافة مناطق ليبيا، وتهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات في مجال الطعون الانتخابية، وتعزيز التعاون بين المفوضية والقضاء، باعتبار القضاء يمثل الدور المركزي والرافد لشرعية العملية الانتخابية.

من جانبه، ثمن المستشار الهادي عبدالسلام رحاب، ممثل إدارة التفتيش على الهيئات القضائية، جهود المفوضية لتنظيم فعاليات من شأنها الارتقاء بجودة العملية الانتخابية. مؤكدا ان الورشة تهدف إلى اكتساب الخبرات في مجال الفصل في الطعون الانتخابية بانتخاب المجالس البلدية بمراحلها المختلفة

وتناولت جلسات اليوم الأول مقدمة للإطار القانوني للانتخابات والعملية الانتخابية في ليبيا، ومناقشة أنواع وطبيعة النزاعات الانتخابية، وأهمية وخصائص النزاع الانتخابي والممارسات المقارنة حول النزاعات الانتخابية، إضافة إلى الجوانب الفنية للانتخابات.

زر الذهاب إلى الأعلى