أخبار المجتمعالأخبار

مشاركة ليبية في مراقبة انتخاب مجالس المحافظات العراقية

 

التقى وفد المفوضية الوطنية العليا للانتخابات برئاسة عضويّ مجلسها السيد عبدالحكيم الشعاب والسيد أبوبكر مردة، رئيس مجلس المفوضية بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، القاضي عمر أحمد لبحث  سبل التعاون بين المفوضيتين، في مجال مراقبة الانتخابات، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال

و سلم عضو مجلس المفوضية السيد عبدالحكيم الشعاب درع المفوضية إلى رئيس مجلس المفوضية العراقي، تقديرا للجهود المبذولة في سبيل إنجاح هذه الانتخابات و معرباً عن تطلعه إلى مزيد من التعاون بين المفوضيتين لتعزيز نزاهة ومصداقية الانتخابات.

 

وتأتي مشاركة المفوضية  في مراقبة انتخاب مجالس المحافظات العراقية في إطار تعزيز نزاهة الانتخابات بحسب القواعد المتعارف عليها دوليا عند إجراء الانتخابات، كما تسهم في تبادل الخبرات بين الإدارات الانتخابية في مجال الإجراءات الفنية وتقنيات وآليات الاقتراع.

‏‎ويشارك في هذه الانتخابات قرابة 16 مليون ناخب، كما بلغ عدد المحطات الموزعة 38 ألف محطة في عموم العراق.

و فتحت مراكز الاقتراع صباح اليوم الإثنين أبوابها أمام الناخبين العراقيين للتصويت العام في انتخابات مجالس المحافظات في 15 محافظة عراقية

ويحق لأكثر من 15 مليونا و108 آلاف و135 ناخبًا الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات ممن يمتلكون البطاقة البايرومترية الخاصة بالتصويت بالانتخابات.

وقد هيأت مفوضية الانتخابات 7766 مركزا انتخابيا تضم 38 ألفا و40 محطة انتخابية أمام الناخبين لاختيار 275 مرشحا من أصل عدد المرشحين المنافسين البالغ 5904 ناخبين لشغل مقاعد مجالس المحافظات الجديدة يمثلون 39 تحالفا و29 حزبا و66 من المرشحين المنفردين.

وكشفت المفوضية العراقية للانتخابات أن العدد الكلي لموظفي الاقتراع الذين اختارتهم مفوضية الانتخابات بلغ 220 ألف موظف كما تم نصب آلاف الكاميرات في المراكز الانتخابية لمراقبة سير الانتخابات.

فيما أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق عن اعدادها لخطة أمنية متكاملة لحماية المراكز الانتخابية دون فرض إجراءات حظر التجوال في البلاد خلال سير عمليات التصويت فضلا عن اعتبار يوم الانتخابات عطلة رسمية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى