أخبار محلية

" كواليس قضية الرشوة … الدبيبة يفاجئ البعثة "

بعد صمته و عدم الرد على الشائعات ، فاجأ عضو الحوار السياسي الليبي الأستاذ علي الدبيبة عضو الحوار السياسي الليبي و الرئيس السابق لجهاز تنمية و تطوير المراكز الإدارية المبعوثة الاممية ستيفاني ويليامز، بطرح موضوع رشاوى الحوار السياسي مطالبا بفتح التحقيق أمام الجميع بكل تفاصيله و بكل شفافية، مؤكدا ان اتهام بعض المشاركين في الحوار السياسي بدفع رشاوى، تسبب في الكثير من الإحباط عند الشارع الليبي و المواطن الليبي، بالاضافة لتشويه سمعة المشاركين جميعا و بشكل جماعي.

وتسأل الدبيبة في كلمة له القاها أمام البعثة الاممية في اجتماع عقد عبر تطبيق زووم اليوم تحصلت “المواطنة الليبية” على نسخة منها ، “كيف يمكن للشعب الليبي ان يثق في خياراتنا و نحن متهمون بالفساد و باستخدام المال السياسي لافساد الذمم و شراء إرادة الشعب الليبي ؟”
و أضاف الدبيبة :”أريد معرفة الأسماء التي تزعم البعثة الاممية بأنها متورطة و أريد طرح الأدلة و كذلك أريد سماع شهادة الشهود ، حيث أنه من غير المعقول أن نسمح لهم بالإستمرار معنا و تقرير إرادة الشعب في هذه المرحلة التاريخية”.

يذكر بأن قضية الرشوة التي مست آل الدبيبة ،في آخر أيام جولة الملتقى السياسي الليبي للحوار في تونس ، ضجت وسائل التواصل الإجتماعي و الوسائل الإعلامية بمزاعم عن دفع رشاوى ، لأعضاء الحوار السياسي من أحد المترشحين ، و تحديدا المهندس عبدالحميد الدبيبة الذي كان أحد المنافسين عن منصب رئاسة حكومة الوحدة الوطنية ، و الذي ازدادت أسهمه ضد منافسيه بشكل مفاجئ في الأيام الأخيرة ، و يعتقد مراقبون بأن السبب عدم ثبوت تلك التهمة عليه زاد من حظوظه أمام منافسيه .

و لقد انتظر الجميع موقف الأستاذ علي الدبيبة عضو الحوار السياسي الليبي و الرئيس السابق لجهاز تنمية و تطوير المراكز الإدارية ، حول هذه المزاعم ، لذا كانت مطالبته للبعثة الاممية مفاجئة ، حيث لم يطالب البعثة بالتحقيق فقط ، بل طالبها بتوضيح علاقتها ببعض نشطاء السوشيل ميديا الذين تولوا تشويه اللقاء بمزاعم الفساد و شراء الاصوات.

وتاليا نص كلمة عضو الحوار السياسي الليبي في تونس الأستاذ علي الدبيبة كاملة:-

بسم الله الرحمن الرحيم
‏‎يقولُ الحقُ تعالى في مُحكـمِ تنزيلـهِ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ” صدق الله العظيم .
‏‎رأيتُ من واجبي و من حقي ان أطالب من السيدة ستيفاني ويليامز بطرح الموضوع امامنا جميعا بكل تفاصيله و بكل شفافية ، لان المتهمين من بيننا و من المشاركين ، و هذا تسبب في الكثير من الاحباط عند الشارع الليبي و المواطن الليبي بالاضافة لتشويه سمعتنا نحن المشاركين جميعا و بشكل جماعي ، سوى من تم اتهامه بشكل مباشر حسب المزاعم المتداولة او من حضر هذا اللقاء .
أنا و بقوة و بكل أصرار اطالب الان و بشكل فوري بطرح الموضوع امامنا حتى تتضح الامور و تنجلي الحقيقية.
كيف يمكن للشعب الليبي ان يثق في خياراتنا و نحن متهمون بالفساد و باستخدام المال السياسي لافساد الذمم و شراء إرادة الشعب الليبي ؟
اريد معرفة الاسماء التي تزعم البعثة الاممية بانها متورطة و اريد طرح الادلة و كذلك اريد سماع شهادة الشهود ، حيث انه من غير المعقول ان نسمح لهم بالاستمرار معنا و تقرير ارادة الشعب في هذه المرحلة التاريخية ، الي ان تثبت برائتهم من المزاعم الموجهة ضدهم و يستمروا معنا ، و يعلن ذلك امام العالم و الشعب الليبي ، و اما ان تثبت ادانتهم و صحة المزاعم و عندها يحب عليهم مغادرتنا فورا و يجب على البعثة متابعتهم قانونيا و جنائياً .
اطالب ان نستمع جميعا للشهود اذا كان هناك شهود ، و نريد من الشهود ان يذكروا لنا الاسماء بالكامل ، اعني سلسلة الاسماء المتورطة في محاولة شراء الذمم، من اتصل بمن و كيف و لصالح من و ما هي الصفقة ، اريد نستمع جميعا لكل هذه التفاصيل قبل ان نستمر في الحديث عن دورنا في تخليص الشعب الليبي من محنته الراهنة و ازمته القاتلة .
و اريد كذلك من البعثة ان تطرح امامنا علاقتها ببعض نشطاء السوشيل ميديا الذين تولوا تشويه اللقاء بمزاعم الفساد و شراء الاصوات ، حيث ذكر بعضهم بكل وضوح بانهم استمعوا لمزاعم الرشوة من اعضاء في البعثة الاممية !!!
كيف يتم ابلاغ مجرد نشطاء على فيسبوك ولا يتم ابلاغنا نحن المعنيين بالتفاصيل !!
هل هو مجرد خطاء غير متعمد ، ام انه امر مدبر لابعاد بعض الشخصيات و اجبارها على الصمت و الخوف ، حيث يتوقع البعض بانها سوف تعارض رغبات بعض الدول المتدخلة في الازمة الليبية بتعيين اسماء محددة في مناصب قيادية حساسة .
هل نحن هنا نعبر عن ارادة الشعب الليبي ، اما اننا مجرد ارقام على مسرح تديره قوى خارجية تريد منا ان نكون مجرد شهود زور ؟
اطالب الان و بشكل فوري بفتح ملف رشاوى شراء اصوات الاعضاء المشاركين .
بدون ذلك لن يثق فينا الشعب
و لن نثق في انفسنا نحن الحضور
و كذلك سوف تهتز ثقتنا بنوايا البعثة الاممية للدعم في ليبيا
‏‎و للهِ الأمـرُ مِـنْ قَـبْـلُ و مِـنْ بَـعْـدُ و حسبُـنا اللهُ ونـعـمَ الوكيل ، دامت ليبيا حـرةٌ أبيـة و شعبُـها سيداً كريماً فوقَ أرضـهِ ،
‏‎حَـفِـظَ اللهُ ليبيا .
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

زر الذهاب إلى الأعلى