أخبار محلية

صحة الوفاق تصدر نموذجاً جديداً للتبليغ عن حالات الإصابة بالسرطان

اصدر البرنامج الوطني لمكافحة السرطان نموذجاً معتمداً للتبليغ عن أي حالات يُشتبه بإصابتها بالأورام السرطانية وفقاً للكشف والتشخيص.
وأوضحت وزارة الصحة في حكومة الوفاق أن هذا النموذج يستخدم للتبليغ عن أي إصابة بأي نوع من الأورام، بهدف إعداد قاعدة بيانات للحالات المصابة على مستوى الدولة الليبية للاستناد عليها في إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالعوامل المسببة للمرض وعلاقة تلك العوامل بأنواع المرض.
كما ستساهم قاعدة بيانات الحالات المصابة ، في متابعة الحالات المصابة بدءً من التشخيص وحتى العلاج بمراحله المختلفة، إضافة لدراسة مظاهر المرض ومستوى انتشاره والكشف المبكر عن بعض أنواع الأورام إلى جانب تعزيز التخطيط الصحي وبرامج الوقاية الأولية والثانوية.
هذا وجرى إعداد نموذج التبليغ عن الحالات الجديدة التي يشتبه إصابتها بالأورام لتسجيل الحالات المشتبه بإصابتها أو المصابة والتي راجعت أي مستشفى أوعيادة خاصة أو مختبر تحليل أنسجة) لغرض الكشف أو العلاج حسب المنطقة الجغرافية المحددة للسجل وفقًا للتقسيم المعتمد بالسجل الجغرافي للمناطق الليبية المعتمد عام 1996.
وسيستخدم نموذج التبليغ لتسجيل أي مريض بصرف النظر عن جنسيته ولم يكن يعلم بإصابته قبل ذلك ولم يتلقى أي علاج في الداخل أو الخارج قبل تاريخ (1|1|2018)، كما سيستخدم أيضًا لتسجيل حالات الوفاة التي أصدر لها شهادة وفاة تثبت أن سبب الوفاة هو الإصابة بأحد أنواع الأورام دون أن تتوفر معلومات حول تاريخ اكتشاف المرض أو تلقي أي علاج والحالات التي تم اكتشاف إصابتها بالمرض تشريحيًا.
بدورها أصدرت إدارة الشؤون الطبية بوزارة الصحة في حكومة الوفاق تعليماتها إلى مديري المرافق الصحية العامة والخاصة في ليبيا بعدم اعتماد أي تقرير طبي للحالات الجديدة المصابة بالأورام ما لم يتم إرفاق التقرير بنموذح التبليغ الجديد.

زر الذهاب إلى الأعلى