تكنولوجيا

جديد… اقفال محادثات واتساب يرموز سرية لمحادثات أكثر أمانا وخصوصية

أضاف تطبيق المراسلة الفورية واتساب  رموزاً سرية  للمحادثات، بحيث انها لن تكون مرئية حتى ضمن قائمة المحادثات والسماح  بقفلها وإخفائها تماماً

بعيداً عن أعين المتطفلين

تهدف هذه الميزة إلى السماح للأشخاص بإجراء محادثة  اكثر امانا وخصوصية،  فوفقاً لصحيفة إندبندنت قالت واتساب انها نعتقد أن هذه الميزة ستكون رائعة في اللحظات التي يحمل فيها شخص آخر هاتفك في اللحظة نفسها التي تصل فيها محادثة خاصة إضافية او الأشخاص الذين يتشاركون هواتفهم مع أحد أفراد العائلة من وقت لآخر

اضافة الى انه يمكن قفل الدردشات من خلال النقر لفترة طويلة على محادثة في القائمة واختيار خيار القفل. يمكن العثور عليها مرة أخرى عن طريق الضغط  ببطء على البريد الوارد، مما سيؤدي إلى ظهور المطالبة بفتحها.

وهذه الميزة الجديدة تتبع ميزة مماثلة الدردشات المقفلة «Chat Lock»، قدمها “واتساب” لأول مرة  في مايو الماضي  حيث تكون الدردشات مقفلة، و يتم إخراجها من البريد الوارد ووضعها في قسم «الدردشات المقفلة»، الذي يتطلب كلمة مرور أو مصادقة بيومترية مثل بصمة الإصبع لفتحه والتي تسمح بغلق المحادثات في مجلد لا يمكن للمستخدم فتحه إلا باستخدام بصمة الإصبع أو مسح الوجه أو كلمة المرور.

ويتعين على المستخدمين وضع الكود في شريط البحث. على هذا النحو، لن يتمكن الأشخاص من العثور على تلك الدردشات المخفية حتى لو كانوا يعرفون أنها قد تكون موجودة لإن «الرمز السري» يعني أن المحادثات لن تظهر في تلك القائمة على الإطلاق.

تكنولوجيا تحمي خصوصيتك

وبحسب شركة “ميتا” المالكة للتطبيق، يمكن استخدام أحرف وأرقام وأحرف خاصة، وحتى رموز تعبيرية في الرمز السري الخاص بالمستخدم، وفقاً لموقع “ذا فيرج” الأميركي.

كل ما على المستخدم فعله هو كتابة كلمة المرور هذه في شريط بحث “واتساب” للعثور على محادثاته المقفلة.

حيث تم تصميمها خصيصاً للأشخاص الذين قد يحتاجون إلى إبقاء المحادثات المهمة مخفية تماماً، حتى عن الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى هواتفهم وتحويل هاتفهم الى طبقة أخرى من الخصوصية لحماية محادثاتهم الأكثر حساسية.

ووصف «واتساب» الميزة بأنها وسيلة لحماية الدردشات و«تجعل من الصعب العثور عليها إذا كان شخص ما لديه حق الوصول إلى هاتفك، أو إذا كنت تشارك الهاتف مع شخص آخر».

 خطوات نحو أمان أكثر

و قدم “واتساب” مطلع عام 2023، ميزة تأمين المحادثات الشخصية لمستخدميه على الهواتف الذكية من خلال البصمات الحيوية، مثل الوجه أو الإصبع.

وعلى من يرغب في الاستمتاع بهذه الميزة، اتباع بعض الخطوات التي تختلف بين هواتف “iOS”، و”Android”.

يجب على مستخدم هواتف Android الضغط بشكل مطول على المحادثة التي يرغب في تأمينها، ثم الضغط على علامة النقاط الثلاث في أقصى يمين الشاشة، واختيار “Lock Chat”، ثم استخدام بصمة الإصبع لإتمام عملية التأمين.

أما مستخدم iOS، فعليه فتح المحادثة المرغوب في تأمينها، ثم الضغط على اسم الشخص في أعلى المحادثة، وحينها تظهر شاشة خاصة بإعدادات المحادثة، ومن هناك سيختار المستخدم “Lock Chat”، وعند ذلك يضغط على مفتاح تشغيل تأمين المحادثة ببصمة الوجه “Face ID”.

وبعد إتمام هذه الخطوات، ستظهر على رأس قائمة محادثات المستخدم على الشاشة الرئيسية للتطبيق، “المحادثات المؤمّنة”، وعند الضغط عليها سيُطلب من المستخدم استخدام بصمة الوجه أو الإصبع ليتمكن من الاطلاع على محادثاته.

زر الذهاب إلى الأعلى