الأخبارلك سيدتي

 تخلصي من التجاعيد وانعمي ببشرة رائعة

مع التقدم بالسن يفقد مرونته الجلد لأن إنتاج الكولاجين يتباطأ مع مرور الوقت وهو ما يؤدي للشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد و تميل بشرتك لتصبح أقل سمكا وأكثر جفافا حيث مع عوامل عدة، منها التعرض للشمس والتلوث ونتيجة أنماط حياة معينة و يحاول معظم الناس اتباع العلاجات الطبيعية لتجنب التجاعيد

ما التدابير لمنع ظهور التجاعيد؟

1- احمي نفسك من أشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس من شأنه أن يؤدي للشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد و يلحق الضرر ببشرتك، و وفقا لدراسة صدرت عام 2013 يساهم الاستخدام المنتظم للمرهم الواقي من الشمس في إبطاء ظهور علامات شيخوخة الجلد.

ولضمان حماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، من الضروري استخدام الواقيات الشمسية بشكل يومي حتى لو كان الطقس ملبدا بالغيوم نظرا لقدرة هذه الأشعة على اختراق الغيوم.

2- رطبي بشرتك

تساعد المرطبات على تغذية وترطيب البشرة، وتكتسي هذه العملية أهمية بالغة مع تقدمك بالسن، أي حين تصبح بشرتك أكثر جفافا، ففاعلية استخدام المرطب تضاهي فاعلية شرب الماء.

3- استخدم الريتينويد

تتمتع مركبات الرتينويدات المستمدة من فيتامين “أ” بالقدرة على زيادة إنتاج الكولاجين الذي يساعد على ترطيب الجلد،

و تجدد الجلد وتعمل على تعزيز تكوّن أوعية دموية جديدة، وهو ما يساعد في تحسين مظهر البشرة وملمسها بشكل عام.

4- اشربي المياه

تحتاج جميع أعضاء جسم الإنسان تقريبا إلى الماء لأداء وظيفتها كما ينبغي، ويمكن للمياه أيضا أن تساعد في الحفاظ على صحة بشرتك وترطيبها من الداخل. إلى جانب الوظائف الحيوية مثل التخلص من السموم من الجسم وتسهيل عملية الهضم وتنظيم درجة حرارة الجسم.

5- تناولي أطعمة غنية بالفيتامينات

وتساعد الأطعمة الغنية بخصائص عالية مضادة للالتهابات أو مضادة للأكسدة -بما في ذلك الشاي الأخضر وزيت الزيتون وسمك السلمون والأفوكادو والرمان- على تعزيز مرونة الجلد وحمايته من التلف والشيخوخة المبكرة .

6- نامي على ظهرك

من المرجح أن تتسبب وضعية نومك في سرعة ظهور التجاعيد، لذلك حاولي النوم على ظهرك بدلا من جانبك أو بطنك.

7- تجنبي التدخين

يؤدي النيكوتين الموجود في السجائر لانقباض الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى جلدك، ونتيجة لذلك لا تحصل بشرتك على كميات كافية من الأكسجين ومن العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين “أ”.

 

زيوت فعّالة للتعامل مع التجاعيد:

الزيوت الأساسية هي مستخلصات نباتية مركزة معروفة بخصائصها المضادة للأكسدة. يمكنها منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة وتساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة وسطوعها. ويمكن أن تكون بسهولة جزءًا من نظام العناية بالبشرة

 

  • زيت الليمون العطري:

يعتبر مصدرًا غنيًا لحمض الأسكوربيك وألفا توكوفيرول والجلوتاثيون الذي يمنع أضرار أشعة الشمس و يوحد لون البشرة، ويمنع الشيخوخة المبكرة للبشرة، ويقلل التجاعيد.

  • زيت خشب الصندل العطري:

تساعد خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة في الحفاظ على صحة الجلد عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي ومكافحة الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجلد

  • زيت اللافندر الأساسي:

تجعل خصائص اللافندر المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمضادة للميكروبات البشرة أكثر نعومة وتحميها من الالتهابات. كما أن له خصائص علاجية عطرية يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر، وهو سبب رئيسي لتلف الجلد.

  • زيت الروزماري العطري 

مكن أن يساعد إكليل الجبل العطري في التعامل مع الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهاب الجلد. إنه رائع في معالجة الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يلحق الضرر بالجلد ويؤخر الشيخوخة المبكرة

  • زيت الرمان العطري

يحافظ زيت الرمان الأساسي على مرونة الجلد ويبقيه مشدودًا. لانه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادة للميكروبات، ما يسهل تجديد بشرة الطبقة العليا من الجلد. فهو يحمي البشرة من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية ويمنع الشيخوخة المبكرة.

  • زيت المشمش الأساسي

يمكن إضافته إلى مرطبك المعتاد ويمكن أن يساعد في الترطيب وتقليل الخطوط الدقيقة لانه يعتبر مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة مثل فيتامين E،

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى