أخبار دولية

بعد موجة جدل واسعة زارا  تأسف لسوء فهم حملتها الاعلانية

ردود أفعال غاضبة

موجة جدل واسعة عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي أثارتها  شركة الأزياء الإسبانية زارا بعد نشرها عددا من الصور في الإعلان الأخير لمنتجاتها  والذي رأه عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي  أنه يتضمن تلميحات تشبه بعض مشاهد الحرب في غزة فيما اعتبروه محاولة دنيئة وسيئة لاستخدام القضايا السياسية الحساسة لأغراض تسويقية.

ونشرت شركة ‘زارا’ صورة  لعارضة الأزياء الأمريكية كريستين ماكمينامي، تحت شعار «مجموعة محدودة الإصدار من الدار تحتفل بالتزامنا بالحرفية والشغف بالتعبير الفني» وهي تقف وسط ركام مبنى أو منزل، ويحيط بها ما يشبه جثة إنسان تم لفها على شكل ‘الكفن وكذلك  صورة اخرى  للعارضة وهي تحمل جسدا ملفوفا بكفن، وتتدلى الحجارة من الأعلى.

وشهد حساب الشركة على “إنستغرام” عشرات الآلاف من التعليقات  تطالب بمقاطعة محال زارا في الوطن العربي، أسوة بالشركات الأجنبية الأخرى التي ارتبطت بدعم إسرائيل  لأن الإعلان فيه إساءة للأحداث الدامية في قطاع غزة، ويشبه  مشاهد الجثث الملفوفة بأكفان بيضاء وصخورا وأنقاضا وقطعة من الورق المقوى تشبه خريطة فلسطين.

زارا ترد

نشرت  شركة “زارا” للأزياء، يوم الثلاثاء، بيانا قالت فيه إنها تأسف لـ #سوء_الفهم الذي أثارته حملتهم الإعلانية ظهرت فيها عارضون بأطراف مفقودة وتماثيل ملفوفة باللون الأبيض مشيرة إلى إن التركيز الرئيسي لحملتها، التي تحمل عنوان “السترة”، هو تمرين يهدف إلى إظهار تنوع الملابس و مستوحاة من الحياكة الرجالية في قرون ماضية.

وقالت “زارا” في منشور عبر حسابها على إنستغرام  بعد أن تم حذف 6 منشورات تخص الحملة : ” لسوء الحظ، شعر بعض العملاء بالانزعاج من هذه الصور التي تمت إزالتها الآن، ورأوا فيها شيئا بعيدا عن المقصود عندما تم إنتاجها.

وقالت “زارا”: “تأسف زارا لسوء الفهم هذا ونجدد تأكيد احترامنا العميق للجميع”.

ولكن توضيح وتبرير  شركة زارا” يبدو أنه لم يقنع المناصرين للقضية الفلسطينية، وردوا على البيان مغردون بأنه تبرير غير مقنع خاصة باستخدام فكرة الجثث المكفنة والمستوحاة من تشييع المسلمين لموتاهم وكذلك خروج شخص من بين الركام الذي يرمز  إلى ما يحدث في غزة، مشددين على ضرورة مقاطعة شركة الملابس العالمية.

وتعرف الشركة نفسها بأنها شركة رائدة في مجال الموضة وأسلوب الحياة ومتخصّصة في متاجر البيع بالتّجزئة تأسست في عام 1978. طوّرت المجموعة سلسلة مهمّة من المتاجر التي تمثّل أهمّ الماركات العالميّة في عالم الموضة، والإكسسوارات، والمأكولات، والمشروبات، والمفروشات المنزليّة، السلع الرياضية، الأثاث المنزلي والوسائط المتعددة، ومستحضرات التجميل.

 

 أهم الشركات التي تدعم إسرائيل

و من أجل مقاطعتها كنوع مع التضامن مع أهل غزة. تساءل عدد كبير من الأشخاص عن الشركات التي تدعم الكيان الصهيوني

_ شركة شيتوس.

_ شركة ريد.

_ شركة كرافت.

شركة جونسون.

_ شركة بامبرز.

_ شركة يونيون إير.

_ شركة كوداك.

_ شركة أكوافينا.

_ شركة مارلوبورو.

_ شركة نايك.

_ شركة فيليبس.

_ شركة لوريال

_ شركة لوكس.

_ شركة ريكسونا.

_ شركة صن سيلك.

_ شركة ليبتون.

_ شركة دوف.

_ شركة لايف بوي.

_ شركة H & M.

_ تطبيق سبوتيفاي.

_ شركة فولفو.

_ شركة فازلين.

_ شركة بيبسي.

_ شركة كوكاولا.

_ شركة أمريكانا.

_ شركة لايز.

_ شركة بانتين.

_ شركة تويكس.

_ شركة كورن فليكس.

_ مطاعم بيتزاهت.

_ شركة تانج.

_ شركة هيد آند شولدرز.

_ شركة كرست.

_ شركة آريال.

_ شركة تايد.

_ شركة كوكاكولا.

_ شركة دانون.

_ شركة نستله.

_ شركة ستاربكس.

زر الذهاب إلى الأعلى