أخبار دولية

انفجار أجهزة اتصالات في لبنان يتسبب في قتل 9 اشخاص وإصابة 2800

أكدت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن تسعة أشخاص بينهم طفلة لقوا حتفهم نتيجة انفجار عدد من أجهزة الاتصال “بيجر” في عدد من المناطق اللبنانية ، بالإضافة الى إصابة 2800 آخرون منهم 200 في حالة خطيرة، و ذكرت ان غالبية الإصابات كانت في اليد.
وشهدت معظم المستشفيات في جنوب لبنان والبقاع والضاحية الجنوبية في بيروت عمليات نقل المصابين، فيما أطلقت نداءات للتبرع بالدم.

A Civil Defense first-responder carries a wounded man whose handheld pager exploded at al-Zahraa hospital in Beirut, Lebanon, Tuesday, Sept. 17, 2024. (AP Photo/Hussein Malla)

و أجهزة “البيجر” أو “البليب” والتي تعد سابقة من نوعها من حيث التقنية المستخدمة وحجم الضرر الذي تسببت فيه.ولكن لاتوجد معلومات دقيقة عنها لعدم وجود حوادث سابقة لانفجار هذا النوع من الأجهزة

ما البيجر ؟ وكيف يعمل؟ وما مكوناته؟

 

سأل موقع الجزيرة نت الذكاء الاصطناعي بداية عن هذا الجهاز وطريقة عمله ومكوناته، وهذه إجابته:
أنظمة النداء، المعروفة أيضًا باسم “البيجرات”، هي أجهزة اتصالات لاسلكية مصممة لاستقبال الرسائل القصيرة، وتستخدم بشكل أساسي في خدمات الطوارئ والرعاية الصحية. تعتمد هذه الأنظمة على ترددات الراديو مثل “بي أو سي إس إيه جي” (POCSAG) أو “فليكس” (FLEX) لإرسال التنبيهات في اتجاه واحد.
تطورت هذه الأنظمة لتشمل الاتصالات الثنائية من خلال “إل تي إي” (LTE) أو التطبيقات، مما يعزز الموثوقية ويحسن التغطية. على الرغم من انتشار الهواتف الذكية، فإن البيجرات تظل مهمة للخدمات الحيوية بفضل بساطتها، وعمر البطارية الطويل، وقدرتها على العمل في مناطق ذات إشارة ضعيفة.

المكونات المادية لأجهزة البيجر الثنائية الاتجاه التي تدعم أو تتكامل مع التطبيقات، تشمل عادةً:
المعالج الدقيق: يتحكم في وظائف البيجر ويعالج البيانات ويدير بروتوكولات الاتصال.

زر الذهاب إلى الأعلى