أخبار محلية

العمل على تفعيل إتفاقية وزارتي صحة الوفاق والحكم المحلي بنقل صلاحيات الرعاية الصحية

أقيمت اليوم ورشة عمل حول “انطلاق الخطة التشغيلية للرعاية الصحية الأولية في ستة بلديات” بحضور ممثلين عن وزارة الصحة بحكومة الوفاق والحكم المحلي والمركز الوطني لتطوير النظام الصحي واللجنة العليا لنقل الإختصاصات وممثلين عن ملف العمل عند البلديات المستهدفة كمرحلة تجريبية.

وفي تصريح للدكتور “خالد عطية” مدير مكتب التعاون الدولي قال”أن برنامج الخطة يهدف لتحديد الإحتياجات الفعلية للبلديات فيما يخص متطلبات مقدمي خدمات الرعاية الصحية الأولية من حزمة الخدمات الأساسية، وإنشاء نظام لتوثيق الأداء وإعداد التقييم، كذلك البيانات الأساسية لإعداد الميزانيات السنوية للرعاية الأساسية، والموازنات بإطار متوسط المدى على المستوى القطاعي والوطني.

من جهته قال مدير إدارة شؤون المحافظات والبلديات ”صلاح فطح” أن هذه الخطوة والورشة جاءت بناءً على الإتفاق الذي تم توقيعه بين وزارتي الُحكم المحلي والصحة بحكومة الوفاق الوطني، بنقل الصلاحيات ذات الطابع المحلي إلى البلديات، وعملنا عن طريق هذه الورشة بالخطة التشغيلية لنقل مراكز الرعاية الصحية.

وفي سياق متصل بموضوع الورشة تحدث مستشار الرعاية الصحية ببرنامج إدارة المال العام بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ”عمار جرار” قائلاً، بأن بداية إطلاق الخطة التجريبية هو تطبيق للإستراتيجية التي أقرها وزير الصحة في أكتوبر من العام الماضي، والهدف الأهم من الخطة التشغيلية هو المساهمة في تحسين كفاءة تقديم الخدمة للمواطنين من حيث الجوانب الفنية وكيفية توزيع الموارد البشرية الطبية و المستلزمات من الأدوية وغيرها.

سيتم تشكيل فرق العمل في الفترة مابين 21-31 يناير 2020 م وذلك بقيادة المكاتب الصحية في البلديات وتشمل أيضاً إدارات المالية والمرافق والمشاريع العامة والإدارات المسؤولة عن الجوانب الإقتصادية على مُستوى البلديات وكذلك المسؤولين عن الجودة.

هذا وستتم عملية إعداد الأنشطة في خطط العمل من خلال إختيار عيادات الرعاية الصحية الأولية، و تدريب فريق المهام على هياكل خطة العمل وتحديد مُتطلبات البيانات والتقييم التحليلي والإتفاق على المواعيد النهائية وِفقاً للجدول الزمني التالي:
• طرابلس المركز و الزاوية الجنوبي سيبدأ العمل بدايةً من 1 فبراير 2020 م.
• مصراتة و غريان سيبدأ العمل بدايةً من 1 مارس 2020 م.
• سبها و البريقة سيبدأ العمل بدايةً من 1 أبريل 2020 م.
بينما سيتم البدء بتطبيق خطط العمل إعتبارا من مايو 2020 م.

 

زر الذهاب إلى الأعلى