أخبار محلية

إدارة الصيدلة في صحة الوفاق تنفذ برامج تدريبية للصيدلة السريرية

شرع مستشفى زليتـن التعليمي في تدريب 29 صيدلي سريري من العاملين بأقسام مستشفى مسلاتة المركزي ومركز خدمات الكلى زليتن ومستشفى زليتن التعليمي بالتعاون مع قسم الصيدلة السريرية بإدارة الصيدلة.
ويهدف البرنامج التدريبي الذي يستمر على مدار 10 أيام لتدريب وتأهيل صيادلة سريريين مختصين بتقديم الرعاية الطبية الصيدلانية للمرضى على درجة عالية من الكفاءة في إعطاء الأدوية للمرضى، ومعرفة فعاليتها وتأثيرها عبر العمل كجزء من فريق الممارسة العامة للتأكد من أن الأدوية التي يتناولها المرضى تساعدهم على واستعادة عافيتهم.
يُذكر أن عدد الصيادلة السريريين العاملين بالمستشفيات والمراكز المتخصصة 120 صيدلي على مستوى ليبيا، وفقًا للإحصائيات التي ذكرتها ريم المبسوط رئيسة قسم الصيدلة السريرية التابع لإدارة الصيدلة.
وحول تأهيل الصيادلة السريريين بالمستشفيات والمراكز التخصصية الأخرى قالت المبسوط إن البرنامج التدريبي سيُنفذ في فبراير القادم داخل مستشفى الهضبة العام (الخضراء سابقًا) في طرابلس كما سيتم تقديم مقترح لتدريب جميع الصيادلة السريريين في ليبيا إلى الوكيل العام لوزارة الصحة في حكومة الوفاق محمد عيسى لإعتماده..
يُشار أن البرنامج التدريبي للصيادلة السريريّين هو الثاني من نوعه حيث كان مركز مصراتة الطبي قد نفذ هذا البرنامج في اكتوبر الماضي كأول مركز طبي متخصص في ليبيا يبدأ في تدريب الصيادلة السريريين بعد تفعيل قسم الصيدلة السريرية بإدارة الصيدلة.
ويتكون البرنامج التدريبي من محاضرات متنوعة تشمل التدخلات العلاجية الطارئة والمزمنة، والأدوية المنقذة لحياة حديثي الولادة بقسم العناية الفائقة، والتفصيل الصيدلاني وحساب المحاليل الوريدية للمريض حسب الوزن.
من جانب آخر كشفت رئيس قسم الصيدلة السريرية عن استصدار قرار من وزير الصحة المفوض بحكومة الوفاق بشأن تعديل القرار رقم 133 لسنة 2019 المتعلق باعتماد الهيكل التنظيمي للمستشفيات بإضافة قسم الصيدلة السريرية.

زر الذهاب إلى الأعلى