أخبار محلية

معلومات هامة للراغبين في التقدم لأداء فريضة الحج

اعلنت ادارة الحج والعمرة في هيئة العامة لاوقاف والشؤون الاسلامية بدء التسجيل بموسم الحج لعام 2020-2021.
وقالت الادارة في منشور لها على فيسبوك، انه يتوجب على الراغبين في اداء فرضة الحج التسجيل عبر موقع www.elhaj.gov.ly ، لافتا الى ان التسجيل سيكون متاح من يوم 10 – 19 من ديسمبر الجاري .

وذكرت الادارة في منشورها الشروط الواجب توافرها في المتقدم لاداء فريضة الحج وهي: ان يكون ليبي الجنسية، وان لا يكون قد سبق له اداء فريضة الحج خلال الخمس سنوات السابقة، وان لا يقل عمر المتقدم عن خمسة وعشرين عام، ويستثنى المرافق من هذ الشرط على ان لا يقل عمره عن 18 عاما، ان يكون قادر صحيا ومعافى من الامراض النفسية والعقلية ومن الامراض السارية والأوبئة، وان يكون حاصل على جواز سفر الكتروني.

واكد الادارة انه لا يسمح للنساء التقدم لاداء فريضة الحج الا بمرافق “محرم شرعي” ، و لن يتم قبول ان التنازل او الاستبدال الا في حالات الوفاة والطلاق والعجز الصحي، ولا يسمح التنازل الا للاقارب من الدرجة الاولى.
سيتم اتاحت فرصة مرافقة للنساء اللاتي اعمارهن فوق 65 عاما فما فوق، وحالتهن الصحية تلزم ذلك، وسيتم الاتاحة للزوجات غير الليبيات للتسجيل على ان يرافقها محرم يحمل الجنسية الليبية.

واضافت الادارة ان قيمة تكلفة الحج ستقرر فيما بعد، ومن المتوقع ان تتراوح التكلفة من 9 حتى 12 الف دينار، مشيرة الى انه سيكون سكن الحجاج رباعيا، النساء على حدا والرجال على حدا ولا تقبل المستندات حتى الاعلان عبر صفحات الهيئة.

وأكد انه سيتم اجراء القرعة للمتقدمين لاداء فريضة الحج لعامين على التوالي الكترونيا يوم الخميس الموافق 2 كانون الثاني المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى