اقتصاد

لأول مرة منذ عامين… البيتكوين تتجاوز 45 ألف دولار

سجلت عملة البيتكوين أعلى مستوى لها منذ عامين حيث تجاوزت حاجز الـ45 ألف دولار لأول مرة منذ أبريل من عام 2022،

و قد ارتفعت العملة المشفرة الأشهر في العالم بنحو  156% خلال العام الماضي في أقوى أداء سنوي لها منذ عام 2020، بينما كان آخر ارتفاع للعملة عند مستويات 69 ألف دولار في عام 2021. “بحسب وكالة رويترز”

وكانت آخر مرة وصلت العملة المشفرة إلى مثل هذه المستويات في أبريل 2022، قبل انهيار العملة المشفرة “تيرا يو إس دي” (TerraUSD)، والتي كانت تساهم بحوالي 2 تريليون دولار في سوق العملات الرقمية.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية أن القفزة الأخيرة في سعر بيتكوين، يأتي في ظل توقعات بتخفيض أسعار الفائدة وزيادة الطلب من قطاع صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة.

وينصب تركيز المستثمرين في الفترة الحالية على ما إذا كانت هيئة تنظيم الأوراق المالية ستوافق قريباً على صندوق تداول فوري للبيتكوين الفوري الذي قد يسهم في جذب استثمارات تقدر بملايين الدولارات.

ومن المتوقع أن يضيف الصندوق الرقابة التنظيمية على تداول البيتكوين، بإضافة طبقة أخرى من الحماية والشفافية، كما أن التنفيذ الفعلي للقرار يعني مزيداً من تدفق الأموال لقطاع العملات المشفرة وعلى رأسها البيتكوين.

ويمنح الصندوق المستثمرين العاديين طريقة آمنة نسبياً لوضع قدم في سوق معروفة مسبقاً بالتقلب، إضافة إلى أن صناديق الاستثمار المتداولة في البورصات التقليدية يمكن للمستثمرين الوصول إليها من خلال الوساطة المجربة والحقيقية بدلاً من إنشاء حساب جديد في آلية التشفير

أدى ارتفاع عملة البيتكوين بنسبة 160٪ تقريبًا في العام الماضي إلى إصلاح بعض الأضرار الناجمة عن الانهيار الحاد في عام 2022 والذي تردد صداه حول صناعة العملات المشفرة. حيث تفوق أداء الرمز المميز على الأسهم العالمية والذهب خلال هذه الفترة ولكنه لا يزال أقل من الرقم القياسي الذي تم الوصول إليه في حقبة الوباء لعام 2021 والذي يبلغ حوالي 69000 دولار

وفي سياق متصل سجّلت عملة (إيثر) المشفرة والمرتبطة بشبكة البلوك تشين إيثريوم ارتفاعاً بنسبة 1.45 في المئة عند مستويات 2386 دولاراً يوم الثلاثاء، وكانت العملة قد شهدت ارتفاعاً بنسبة 91 في المئة خلال 2023.

و أوضح الشريك المؤسس في صندوق هاش كي كابيتال جوبيتر تشنغ، أن سوق العملات المشفرة من شأنها أن تشهد طفرة ملحوظة خلال 2024 في ظل وجود عدد من العوامل المؤثرة منها تدفق أموال الاستثمار من صناديق الاستثمار المتداولة الفورية، وخفض سعر البيتكوين إلى النصف بخلاف سياسة نقدية أقل تشدداً حول العالم بشكل عام وفي أميركا بشكلٍ خاص

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى