البرامج والفعاليات

صالوون ثقافي وقراءة في كتاب " مفتي ليبيا العلامة عبد الرحمن القلهود"

أُقيم في مكتبة الكون في القاهرة لقاءٌ ثقافي تحت عنوان “قراءة في كتاب ” مفتي ليبيا العلامة عبد الرحمن القلهود” “
وافتُتح بقراءة الكتاب الصالون الثقافي الشهري لمكتبة الكون، الذي تولى إدارة النقاش فيه د. ادريس القائد، وتحدّث عن مباحث الكتاب وأهمّيته.
بدوره قام الشيخ أحمد الطلحي الداعية الإسلامية بتقديم قراءة في الكتاب، ومفاتيح نجاح وإبداع شخصية القلهود، هذه الشخصية الليبية المبدعة والمحافظة والمعتزّة بانتمائها للوطن، كما أشار لدور المحيط الليبي في صناعته.
الشيخ طارق عبّاس رئيس المجمع الإسلامي الأهلي أبي منجل في طرابلس وتحدّث بدوره عن تلاميذ الشيخ القلهود ودورهم في الحياة العلمية والثقافية.
تم فتح باب النقاش مع الحضور الذي ضم مجموعة من المهتمّين والأدباء والكتّاب.
يُذكر أن الكتاب يعطي عرضاً واضحة لصورة المفتي المثلى في ليبيا، كيف كان في حياته وإبداعه وثقافته وأثرها على المجتمع، ودوره الريادي السياسي والثقافي والعلمي والدعوي والإصلاحي، ويرسم صورة لمن جاء بعده ليسيروا على نهجه.
ومن الجدير بالذكر أن الشيخ القلهود ولد عام 1911 وتوفي عام 1976، وتولى مجموعة من المناصب في الفترة من 1954 الى 1964 ومنها عضواً في البرلمان ومفتي للبلاد وعضواً في المجلس الاستشاري للملك، كما عمل وزيراً للعدل، ومستشاراً للقانوني عبد الرزاق السنهوري، ووزيراً للمعارف ونائباً لرئيس الوزراء ورئيساً للوزراء بالوكالة
يُشار إلى أن الكتاب من تأليف د.محمد عز الدين الغرياني، ومن إصدارات مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة لسنة 2020 بالتعاون مع مؤسسة كلام للبحوث والإعلام.
توزعه مكتبة الكون بالقاهرة، كما يُوجد أيضا بالمكتبة الأزهرية للتراث، ودار الصالح القاهرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى