أخبار المجتمع

زوارة تفتتح قرية تيبودا السياحية

شهدت مدينة زواره أمس الاربعاء احتفالات شعبيا بافتتاح قرية تيبودا السياحية التي تعرف بـ “القرية الغارقة”، في اطار دعم السياحة والمساهمة في إنعاش اقتصاد المدينة وفتح مجالات جديدة للشباب توفير فرص عمل واستثمارات لهم، بحضور عدد من المسؤولين من هيئة السياحة والمجلس البلدي ومديرية الامن ومدراء مكاتب السياحة الى جانب أعيان المدينة.

وتضم هذه القرية السياحة الحديثة 35 جناحا ، ثلاثة اجنحة منها اقامة رباعية طاقتها الاستيعابية 8 اشخاص ، مع جناح لكبار الزوار، وتبلغ كلفتها في الليلة 650 دينار قابل للزيادة وهناك تسعيرة خاصة للأطفال، وفق ما اورجت وكالة وال.
وجهزت القرية في غضون شهرين بايدي وطنية ليبية بعد ان تلقوا دورات من قبل الشركة المنفذة .
وتبعد القرية عن مدينة زاورة المركز قرابة 3 كم، وتتميز المدينة السياحية بالغوص فيها بعمق ثمانية أمتار والتجول تحت الماء بالقرب من شواطئ مدينة زوارة في أقصى الغرب الليبي.
ومن معالمها الجمالية الطبيعية الصخور الغارقة التي غطتها الأعشاب البحرية كما توجد بقرية تيبودا الأقواس المفتوحة على بعضها البعض، حيث يستطيع الزائر الدخول والتجول داخل غرف كانت مسكونة قبل آلاف السنين، هذا بالاضافة لوجود معالم اثرية منها جرار وقناديل وأعمدة تاجية ملقاة على الأرض.
ويذكر أن ( تيبودا ) اسم أمازيغي قديم مشتق من كلمة بودي التي تعني الحصان الصغير، تنسب قرية تيبودا الى مستوطنة تيبودا الأمازيغية التي غرقت في مياه المتوسط قبل ثمانية آلاف عام . وبحسب المعلومات التاريخية تيبودا بها ميناء كان يصدر الملح وزيت الزيتون الذي تنتجه منطقة زوارة .
ويأتي افتتاح هذه القرية ضمن خطة تطوير المدن والمواقع السياحية السياحة في ليبيا بصفة عامة ومدينة زواره التاريخية بشكل خاصة ومنها الى المدن كافة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى