أخبار محلية

بعد تجهيزه بأجهزة حديثة ومتطورة.. قسم الاشعة العلاجية في مركز الأورام صبراتة يستعد لتقديم خدماته للمرضى

يصل العاملون في القسم الخاص بالاشعة العلاجية في مركز الأورام صبراتة الليل بالنهار، لاتمام عملية تجديد القسم، في ظروف صعبة بسبب جائحة كورونا، والحظر الداخلي والخارجي، حتى يتسنى له استقبال مرضى الأورام من كافة انحاء ليبيا بأسرع وقت ممكن.
وقامت كوادر وزارة الصحة في حكومة الوفاق بتوجيهات من وكيلها العام بالتنسيق مع المعنيين في المركز في اطار خطة تجديد القسم بتجهيزه بأجهزة متطورة بتقنية 3D و IMRT التي تستخدم أول مرة في ليبيا منها: جهاز المعجل الخطي عدد 2 وهو لعلاج الأورام باستخدام الاشعاع، وجهاز تصوير مقطعي محاكي (Philips CT big bore)، وجهاز محاكي تقليدي (simulator)، وجهاز علاج الاشعاعي عن قرب (brachytherapy )، ومنظومة تخطيط كاملة بتقنية 3D , IMRT, VMAT,SRS، بالاضافة لمنظومة ارشفة الكترونية، ومنظومة قياس ومعايرة الجرعة الاشعاعية.
وسيخضع العاملين في القسم من أطباء ، وفيزيائيين ، وفنيين ، وتمريض ، واداريين البالغ عددهم 30 شخصا، منذ يوم الأحد المقبل الموافق 31 مايو الجاري، لتدريب مكثف على يد خبراء دوليين بتقنية التدريب عن بعد عبر شبكة الأنترنت، نظرا للظروف الراهنة، وسيستمر التدريب لفترة 3 أسابيع، يوميا من الساعة الثامن صباحا حتى الساعة السادسة مساء، على ان يتم افتتاح القسم في أول يوم من الأسبوع الرابع لاستقبال المرضى.

وستتضاعف إمكانية القسم العلاجية، حيث سيكون قادر على علاج 30 حالة لكل جهاز، أي أن القسم سيكون قادرا على متابعة 60 مريضا يوميا، والحالة تتطلب لانهاء كافة المتطلبات العلاجية من أسبوع الى 3 أسابيع.
يذكر ان الشركة الموردة للاجهزة الحديثة المتطورة لمركز الأورام صبراتة هي شركة الصدى للمستلزمات والمعدات الطبية الرائدة في هذا المجال.

زر الذهاب إلى الأعلى