أخبار المجتمع

الثني يتفقد مشاريع تعيد الملامح التاريخية لمدينة بنغازي

أجرى رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني اليوم الأربعاء جولة تفقدية لعدد من المشروعات الهامة التي تعيد جزءا من الملامح التاريخية لمدينة بنغازي، والمتعاقد عليها من قبل رئاسة مجلس الوزراء، مطلعا على نسب إنجاز هذه المشاريع وسير عملها.

واستهل الثني جولته بتفقد مشروع إعادة بناء ضريح شيخ الشهداء عمر المختار في موضعه التاريخي وسط مدينة بنغازي، تقديرا لهذا الرمز الوطني للجهاد والمقاومة.
واكد الثني اثناء الجولة على ضرورة المحافظة على الشكل التاريخي السابق للضريح، لما لشيخ الشهداء من تاريخ في الدفاع عن الأرض والعرض لابد أن يترسخ في أذهان كافة الأجيال.
وشملت الجولة أعمال الصيانة للحدائق المجاورة للضريح والواقعة في نطاقه، مؤكدا على ضرورة إنجازها بإتقان هي الأخرى، لكتمل الشكل الجمالي لهذا المعلم.
وفي سياق متصل، أجرى الرئيس جولة تفقدية بمشروع صيانة دار الكتب الوطنية وسير العمل به، مؤكدا على تاريخية المكان ورمزيته باعتبارها معلما من معالم المدينة إضافة إلى كونها مقرا رسميا للإيداع القانوني للمصنفات المعدة للنشر، وحفظ كافة المؤلفات والإبداع الليبي.
ويقع مبنى دار الكتب الوطني بوسط مدينة بنغازي على مساحة هكتار ونصف الهكتار، وإنشأت في العام 1972 ليتم افتتاحها عقب سبع سنوات في العام 1979 ميلادي.
وتعرض مقر المكتبة للدمار بسبب تحصن الجماعات الإرهابية في المنطقة قبل دحرها على أيدي القوات المسلحة العربية الليبية.
وعلى الفور قرر الثني إدخال مشروع المكتبة ومختلف المعالم التاريخية للمدينة لمشاريع الصيانة حتى تعود المدينة بحلتها المعهودة على عكس ما أرادت الجماعات الإرهابية جعلها خرابا ودمارا.

زر الذهاب إلى الأعلى